فاعلية وحدة مقترحة فى الدراسات الاجتماعية قائمة على أبعاد الاقتصاد الأخضر لتنمية المفاهيم الجغرافية المرتبطة به لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : رسائل علمية

المؤلفون

1 كلية تربية جامعة بنى سويف قسم المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية – جامعة بني سويف

10.21608/jfe.2025.366236.2197

المستخلص

استهدف البحث تحقق فاعلية وحدة مقترحة فى الدراسات الاجتماعية قائمة على أبعاد الاقتصاد الأخضر لتنمية المفاهيم الجغرافية المرتبطة به لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادي للعام الدراسى 2024\2025، بالفصل الدراسى الاول، وتحددت مواد البحث فى قائمة بمفاهيم الاقتصاد الاخضر، الوحدة المقترحة ، ودليل المعلم ، وتمثلت أداة القياس فى اختبار مفاهيم الاقتصاد الاخضر ، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو االمجموعة الواحدة الذي يعتمد على القياس القبلي والبعدي لمجموعة البحث التي يبلغ عددهما (35) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى بمدرسة الشهيد محمود صبرى بإدارة ناصر التعليمية ، واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية ، واستخدم الباحث اختبار مفاهيم الاقتصاد الأخضر. وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية بين التطبيق القبلى والتطبيق البعدي في اختبار مفاهيم الاقتصاد الأخضر لصالح التطبيق البعدى بعد تطبيق وشرح الوحدة المقترحة ، كما اتضح فاعلية كبيرة للوحدة المقترحة فى الدراسات الاجتماعية القائمة على أبعاد الاقتصاد الأخضر لتنمية المفاهيم الجغرافية المرتبطة به لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بناءً على ما تم التوصل إليه من نتائج .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية