آليات مقترحة لتعزيز دور الأسرة في رعاية الأطفال مضطربي الانتباه ومفرطي النشاط في ضوء نظرية الوسم الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه قسم أصول تربية-كلية التربية- جامعة بني سويف

2 أستاذ أصول التربية كلية التربية - جامعة بني سويف

3 أستاذ أصول التربية كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

     قد يتأثر الطفل في مرحلة الطفولة بالعديد من العوامل البيئية المحيطة به والتي يكثرُ فيها حدوث الاضطرابات السلوكية مثل اضطراب قصور الانتباه وزيادة النشاط Attention Deficit ” ADHD” Hyperactivity Disorder، حيث يعاني الأطفال المصابين به من قصور في زمن الانتباه، والنشاط الذهني والحركي الزائد، والاندفاعية، مما يؤثر بصورة سلبية على الجوانب الاجتماعية والنفسية والأكاديمية، ويؤدي إلى الوسم الاجتماعي لهؤلاء الأطفال وأسرهم، لذا يهدف البحث الحالي إلى تقديم "آليات لتعزيز دور الأسرة في رعاية الأطفال مضطربي الانتباه ومفرطي النشاط في ضوء نظرية الوسم الاجتماعي"، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، واستنتج البحث أن السبب الرئيس في الوسم الاجتماعي للأطفال مضطربي الانتباه وزيادة النشاط يكمن في ضعف معارف الوالدين والمعلمين وأفراد المجتمع بماهية اضطراب قصور الانتباه وزيادة النشاط، وخصائص الأطفال المصابين به، كما توصل البحث إلى عدة  آليات لتعزيز دور الأسرة في رعاية الأطفال مضطربي الانتباه ومفرطي النشاط وهي:1/ ضرورة التفاعل الإيجابي" تجاه الأطفال مضطربي الانتباه ومفرطي النشاط.2/ الاهتمام بالحد من الممارسات الغير إيجابية من قِبَلِ أفراد الأسرة والمدرسة والمجتمع من خلال التدخل العلمي الممنهج.3/ ينبغي للمسئولين بمؤسسات الدولة الاهتمام بتغيير الثقافة المجتمعية لزيادة الوعي بالآثار السلبية التي تقع على هؤلاء الأطفال وأسرهم.4/ ضرورة توفير أخصائي خدمة الفرد لتنمية قيم المسئولية المشتركة والتكامل بين المؤسسات المجتمعية والأفراد، بالإضافة إلى وضع برامج إرشادية للوالدين والمعلمين من شأنها التدريب على أساليب اكتشافهم ورعايتهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية