الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بكليه تربيه جامعه بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ التربية الخاصة المساعد كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص: استهدف البحث الحالي التعرّف على الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، ويتكون المقياس من ثلاثة أبعاد، وهي (البعد الشخصي، البعد الأسري، البعد الاجتماعي)، ويتكون من (30) بندا، وقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (30) طفلا من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، انحصرت أعمارهم الزمنية بين (6 – 9) عاما بمتوسط حسابي (7.95) وانحراف معياري (0.57)، وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية