الخصائص السيكومترية لمقياس إدراك الانفعالات الوجهية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بكليه تربيه جامعه بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ التربية الخاصة المساعد كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

 استهدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة الخصائص السيكومترية لمقياس إدراك الانفعالات الوجهية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، ويتكون المقياس من ثلاثة أبعاد، وهي (التعبير اللفظي عن الانفعالات مع استخدام تعبيرات الوجه، التعبير غير اللفظي عن الانفعالات باستخدام تعبيرات الوجه فقط، التعرف على الحالة الانفعالية للاخرين من خلال ملاحظة تعبيرات وجوههم)، ويتكون من (38) بند، وقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (30) طفلا من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، انحصرت أعمارهم الزمنية بين (6 – 9) أعوام بمتوسط حسابي (7.95) وانحراف معياري (0.57)، وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس إدراك الانفعالات الوجهية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من أوجه القصور، وتحسين إدراك الانفعالات الوجهية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام المقياس الحالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية