فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات اللغة في تحسين مناصرة الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير كلية التربية جامعة بنى سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية - جامعة بنى سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات اللغة لتنمية مناصرة الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تكونت عينة الدراسة من (۳۰) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين تم تشخيصهم بصعوبات القراءة بمدرسة السلام الابتدائية، بإدارة الواسطى - محافظة بني سويف، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (۱۰-۱۲) عاما بمتوسط عمر زمني (١٠.٧٦٦)، وانحراف معياري (٠.٠٦٢٦)، وتراوحت نسبة ذكاءهم بين (۹٦ -۱۳۳)، وتم تقسيمهم إلى مجوعتين متكافئتين إحداهما تجريبية، وأخري ضابطة، وشملت أدوات الدراسة مقياس مناصرة الذات(إعداد الباحثة)، برنامج تدريبي قائم على مهارات اللغة (إعداد الباحثة)، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمناصرة الذات لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية