الخصائص السيكومتريه لمقياس الادراك البصري لدي تلاميذ المرحله الابتدائيه ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كليه التربيه - جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص :
يهدف البحث الي اعداد مقياس لتنمية مهارات الادراك البصري لدي تلاميذ المرحله الابتدائيه ذوي صعوبات التعلم المدمجين وتكون المقياس من ثلاث مهارات :
(التمييز البصري - والذاكرة البصرية - والاغلاق البصري ).
وتكون من 21 مهمه عقليه مقسمه علي ثلاث مهارات كل مهاره مكونه من 7 عبارات وتم تطبيقه علي 40 تلميذا وتلميذه من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي ذوي صعوبات التعلم المدمجين مقسمين الي اربع مجموعات تجريبيه تتراوح اعمارهم ما بين (7-10) سنين بمدارس اداره نجع حمادي التعليميه وتوصل البحث الي صلاحيه المقياس في الاستخدام وتحققت الشروط السيكومتريه (الصدق-الثبات-التجانس)وتوصي الدراسه باهميه التدخل التكاملي في تنميه مهارات وقدرات الاطفال ذوي صعوبات التعلم
وخصوصا في هذه المرحله المبكره من التعليم .وتم التاكد من ثبات المقياس باستخدام طريقه الفا كرومباخ وطريقه اعاده التطبيق وتم التاكد من تجانس المقياس عند حساب معاملات التجانس بين المفردات وابعادها للدرجه الكليه للمقياس داله عند المستوي 1وكذلك التاكد من صدق المقياس باستخدام الصدق المرتبط بالمحك عن طريق تطبيق محك خارجي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية