أثر استخدام الخرائط الذهنية في تدريس اللغة الفرنسية لتنمية الكتابة الابداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير قسم علم نفس، كلية التربية، جامعة بني سوف

2 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ بكلية التربية -جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث معرفة أثر استخدام الخرائط الذهنية في تدريس اللغة الفرنسية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدي طالبات الصف الثاني الثانوي .
واستخدم المنهج التجريبي واعتمد البحث علي تصميم  مجموعتين إحداهما تجريبية وتقدم لها البرنامج القائم علي الخرائط الذهنية في عدد قليل والأخرى ضابطة درست بالطريقة التقليدية  ، وطبقت إجراءات البحث علي عينة من ( ٣٠) طالبة من طالبات الصف الثاني من مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بني عدي التابعة لإدارة ناصر محافظة بني سويف في الفصل الدراسي الثاني لعام 2023 / 2024 وتمثلت أدوات البحث في برنامج مقترح قائم علي استخدام الخرائط الذهنية وقائمة مهارات الكتابة الإبداعية اللازمة للصف الثاني الثانوي واختبار الكتابة الإبداعية اللازمة للصف الثاني الثانوي بعد التأكد من صدق والثبات وفاعلية واختبار الكتابة الإبداعية توصلت الدراسة إلى وجود فروق في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية تُعزى تُعزي لاستخدام الخرائط الذهنية لصالح المجموعة التجريبية، فيما لم توجد فروق دالة إحصائياً في مدى فاعلية التدريس في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لصالح المجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية