العلاقة بين القدرة الرياضية والذاكرة العاملة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : رسائل علمية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه بكلية التربية جامعة بني سويف قسم علم النفس

2 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية– جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف العلاقة بين القدرة الرياضية والذاكرة العاملة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لملاءمته لأهداف الدراسة، حيث تم تطبيق مقياس الذاكرة العاملة (N-Back) اعداد واين كيرشنر(1958) ومقياس القدرة الرياضية (يشمل مسائل في الجبر والهندسة) -إعداد الباحث- على عينة مكونة من 400 تلميذ وتلميذة من مدرستي فاطمة الزهراء ودموشيا المشتركة تتراوح أعمارهم بين 10-12 عامًا بمتوسط 11 سنة وانحراف معياري0.8 سنة. أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية قوية بين الذاكرة العاملة والقدرة الرياضية، حيث وجد ان أهم عامل يمكن أن يسهم في التنبؤ بالقدرة الرياضية هو الذاكرة التنفيذية (25%)، يليه الذاكرة المكانية (5%)، ثم الذاكرة اللفظية (2%)..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية