أثر برنامج إرشادي انتقائي في الحد من الغش الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بكلية التربية،جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية – جامعة بني سويف

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية– جامعة بني سويف

المستخلص

            هدفت الدراسة إلى  خفض الغش الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة بني سويف، باستخدام برنامج إرشادي انتقائي. وتكونت عينة الدراسة من (208) من تلاميذ المرحلة الإعدادية  تم تقسيمهم كمجموعتين إحداهما ضابطة مكونة من (105) تلميذ وتلميذة والأخرى تجريبية مكونة من (103) تلميذ وتلميذة وقد تم إختيارهم من بعض المدارس الاعدادية بمحافظة بني سويف وعمرهم من (12) إلى (15) سنة بمتوسط عمري (13.1) وانحراف معياري (85.)، وقد تم تطبيق مقياس الغش الدراسي بعد التأكد من الصدق والثبات - بإستخدام العينة الاستطلاعية والتي تكونت من (106) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية -  على المجموعتين قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي، وبعد شهرين من الإختبار البعدي تم تطبيق مقياس الغش الدراسي على المجموعة التجريبية للتحقق من بقاء أثر التعلم خلال فترة المتابعة،  واستخدم الباحث  برنامج إرشادي انتقائي  مكون من (27) جلسة إرشادية لمدة شهرين بمعدل ثلاث جلسات اسبوعيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية