الخصائص السيكومترية لمقياس الحيوية الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه قسم،الصحة النفسية، كلية التربية ، جامعة بنى سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الاسكندرية

المستخلص

        هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس الحيوية الذاتية بإعتبارها أحد المفاهيم الحديثة التي تنتمي إلى علم النفس الإيجابي, ومؤشرًا عامًا ودليلًا على الصحة النفسية للفرد, والتعرف على خصائصه السيكومترية لدى طلاب المرحلة الثانوية في البيئة المصرية، قوامها(100) طالبًا وطالبة تراوحت أعمارهم ما بين(15: 18)عامًا, بمتوسط عمري(84,15), طبق عليهم مقياس الحيوية الذاتية(إعداد/ الباحث), يتكون المقياس من خمسة أبعاد هم(الحيوية الجسمية, الحيوية العقلية, الحيوية الإنفعالية, الحيوية الإجتماعية, الحيوية الروحية), وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بإستخدام الاتساق الداخلي والتحليل العاملي التوكيدي للتحقق من صدق المقياس, ومعامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية للتحقق من ثبات المقياس, وقد أوضحت النتائج تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات واستخدامه للتطبيق على عينة البحث بثقة واطمئنان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية