القلق اللغوي وعلاقته بالدافعية الداخلية الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بقسم علم النفس التعليمي والاحصاء التربوي، كلية التربية

2 أستاذ علم النفس التربوي ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، كلية التربية- جامعة بني سويف

3 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التعليمي والاحصاء التربوي، كلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلى استكشاف العلاقة بين القلق اللغوي والدافعية الداخلية الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وبحث إمكانية التنبؤ بالدافعية الداخلية الأكاديمية بمعلومية القلق اللغوي، وتكونت عينة البحث من 257 تلميذًا وتلميذة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من الصفين الخامس والسادس الابتدائي بإدارة كفر الزيات التعليمية خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024-2025م، بمحافظة الغربية تراوحت أعمارهم الزمنية بين 10-12 عامًا بمتوسط أعمار 11.06 عام، وانحراف معياري 0.622، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي من خلال مقياس القلق اللغوي ومقياس الدافعية الداخلية الأكاديمية (إعداد الباحث)، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون، أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين القلق اللغوي والدافعية الداخلية الأكاديمية على مستوى الأبعاد والدرجة الكلية (-0.516)، كما كشف تحليل الانحدار المتعدد أن أبعاد القلق اللغوي تفسر 34.9% من التباين في الدافعية الداخلية، وأن القلق المرتبط بمهارات اللغة كأحد أبعاد القلق اللغوي هو البعد الوحيد المنبئ بالدافعية الداخلية الأكاديمية (Beta = -0.612) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية