الخصائص السيكو مترية لمقياس أساليب مواجهة الضغوط الأكاديمية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بنى سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ بكلية التربية جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة الخصائص السيكو مترية لمقياس أساليب مواجهه الضغوط الأكاديمية لذوى الإعاقة العقلية البسيطة ، واشتملت عينة البحث على عدد (30) طفل من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة الذين تتراوح أعمارهم بين (9-12) عام بمتوسط ذكاء من (50-70). وتمثلت الأدوات في مقياس أساليب مواجهة الضغوط الأكاديمية (إعداد الباحثة)، ويتكون المقياس من (32) مفردة ثلاثي التدرج ما بين (دائماً، أحياناً، نادراً)، تدور تلك المفردات في إطار 4 أبعاد على النحو التالي: الاقدام، تجنب المواجهة، الدعم الاجتماعي، تحمل المسئولية.
وأسفرت نتائج البحث عن الآتى:
1) حقق المقياس معايير الاتساق الداخلي بالطرق المتبعة في التحقق من الاتساق الداخلي.
2) حقق المقياس معايير الصدق بالطرق المتبعة في التحقق من الصدق.
3) حقق المقياس معايير الثبات بالطرق المتبعة في التحقق من الثبات.
الكلمات المفتاحية:
الخصائص السيكو مترية- مقياس أساليب مواجهة الضغوط الأكاديمية - ذوي الإعاقة العقلية البسيطة
الإقدام - تجنب المواجهه - الدعم الاجتماعى - تحمل المسئولية - المقياس ثلاثى التدرج - مفردات (دائماً - أحياناً - نادراً)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية