هدف البحث الحالي إلي التحقق من فعاليةبرنامج صنرايزلأمهاتالأطفالذوياضطرابطيفالتوحد فيتحسينالسلوكالاستقلاليلدىأطفالهنمن محافظة بني سويف البالغ عددهم (20)، وذلك علي النحو (13) ذكراً، و(7) أناثاً، وتم التحقق من: الاتساق الداخلي، والثبات، وصدق المقياس، وكشفت نتائج البحث عن تمتع مقياس السلوك الاستقلالي بمعاملات ثبات وصدق مرتقعة، مما يؤكد علي كفاءته في قياس السلوك الاستقلالي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والثقة في النتائج المترتبة علي استخدامه. الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية، السلوك الاستقلالي، اضطراب طيف التوحد. The Current research aimed to Verify the psychometric properties of the independent behavior scale for children with autism spectrum disorder, image for mothers, (20) from Beni Suef Governorate, as (13) males and (7) females, and consistency was verified. internal consistency, reliability, and validity of the scale. The results of the research revealed that the autonomous Behavior Scale has high reliability and validity coefficients, which confirms its efficiency in measuring independent behavior among mothers of children with autism spectrum disorder. and confidence in the consequences of using it. Keywords: Psychometric properties, independent behavior, autism spectrum disorder.
امين, مها, طه, محمد مصطفى, & رشاد, ياسمين صلاح. (2024). فعالية برنامج صن رايز لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في تحسين السلوك الاستقلالي لدى أطفالهن. مجلة کلية التربية, 21(122), 502-522. doi: 10.21608/jfe.2024.285002.1916
MLA
مها امين; محمد مصطفى طه; ياسمين صلاح رشاد. "فعالية برنامج صن رايز لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في تحسين السلوك الاستقلالي لدى أطفالهن", مجلة کلية التربية, 21, 122, 2024, 502-522. doi: 10.21608/jfe.2024.285002.1916
HARVARD
امين, مها, طه, محمد مصطفى, رشاد, ياسمين صلاح. (2024). 'فعالية برنامج صن رايز لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في تحسين السلوك الاستقلالي لدى أطفالهن', مجلة کلية التربية, 21(122), pp. 502-522. doi: 10.21608/jfe.2024.285002.1916
VANCOUVER
امين, مها, طه, محمد مصطفى, رشاد, ياسمين صلاح. فعالية برنامج صن رايز لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في تحسين السلوك الاستقلالي لدى أطفالهن. مجلة کلية التربية, 2024; 21(122): 502-522. doi: 10.21608/jfe.2024.285002.1916