الخصائص السيكومترية لمقياس التنمر لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية _ جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة جنوب الوادي

3 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف

10.21608/jfe.2024.274133.1883

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس التنمر لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ،وتكون المقياس من (52) مفردة موزعة على أربعة أبعاد هما التنمر الالكترونى(15) عبارة، التنمر اللفظى (15) عبارة ، التنمر الجسدى (11) عبارة ، التنمر على الممتلكات(11) عبارة ويلى كل مفردة خمسة بدائل للإجابة هي: (دائما-غالبا-أحيانا-نادرا-أبدا) تأخد التقديرات (1،2،3،4،5) على الترتيب في حالة المفردات الموجبة ويتم عكسها في حالة المفردات السالبة وبذلك تكون أقل درجة للمقياس واعلى درجة للمقياس وتدل الدرجة المرتفعة على ارتفاع سلوك التنمر والدرجة المنخفضة على انخفاض سلوك التنمر ولقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (200) طالب من طلاب الثانوية الازهرية وتم التحقق من ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة المتمثلة في التحليل العاملي الاستكشافى ومعاملات ارتباط بيرسون ومعامل ألفا لكرونباك وتوصلت نتائج الدراسة الى تمتع المقياس بمؤشرات صدق واتساق وثبات مقبولة مما يجعل الأداة صالحة لقياس سلوك التنمر ومن ثم يوصى الباحث بإجراء المزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من سلوك التنمر.
الكلمات المفتاحية: التنمر- الخصائص السيكومترية – طلاب المرحلة الثانوية الازهرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية