الخصائص السيكومترية لمقياس المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية _ جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة جنوب الوادي

3 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف

10.21608/jfe.2024.274084.1880

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس المسئولية الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الثانوية الازهرية تكون المقياس من (50) مفردة موزعة على(4) أبعاد هما المسئولية الدينية والأخلاقية (15) عبارة ، المسئولية الشخصية (13) عبارة ، المسئولية الجماعية (12) عبارة ، المسئولية الوطنية (10) عبارة ، ويلى كل مفردة خمسة بدائل للإجابة هي: (دائمًا، غالبًا، أحيانًا، نادرًا، أبدًا) تأخد التقديرات (1،2،3،4،5) على الترتيب في حالة المفردات الموجبة ويتم عكسها في حالة المفردات السالبة وبذلك تكون أقل درجة للمقياس واعلى درجة للمقياس وتدل الدرجة المرتفعة على ارتفاع المسئولية الاجتماعية والدرجة المنخفضة على انخفاض المسئولية الاجتماعية ولقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (200) طالب من طلاب الثانوية الازهرية وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة المتمثلة في التحليل العاملي الاستكشافى ومعاملات ارتباط بيرسون ومعامل ألفا لكرونباك وتوصلت نتائج الدراسة الى تمتع المقياس بمؤشرات صدق واتساق وثبات مقبولة مما يجعل الأداة صالحة لقياس المسئولية الاجتماعية ومن ثم يوصى الباحث بإجراء المزيد من الدراسات التي تستهدف تنمية المسئولية الاجتماعية.
الكلمات المفتاحية: المسئولية الاجتماعية - الخصائص السيكومترية – طلاب المرحلة الثانوية الازهرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية