إدمان الإنترنت وعلاقته بالتجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعه بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة بني سويف

10.21608/jfe.2024.278869.1899

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين إدمان الإنترنت والتجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، وذلك على عينة قوامها (٩٢) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، بمتوسط أعمار قدرة(١٣.١١) وانحراف معياري قدرة (٠.٨٦)، وتم تطبيق مقياس إدمان الإنترنت(Young, 1996)، وترجمة في البيئة العربية "إبراهيم شافعي إبراهيم، ٢٠٠٩" كما تم تطبيق مقياس التجول العقلي إعداد (2016 ,.Mowlem et al)، تعريب محمد حسين سعيد؛ مروة مختار بغدادي (2022) وذلك خلال الفصل الدراسي الأول لعام ٢٠٢٣-٢٠٢٤م، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، والأساليب الإحصائية المناسبة، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى (٠.٠١) بين إدمان الإنترنت والتجول العقلي لدى أفراد عينة البحث، كما أنه يمكن التنبؤ بالتجول العقلي من إدمان الانترنت لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، وأهم عامل من عوامل إدمان الانترنت يمكن أن يسهم في التنبؤ بالتجول العقلي هو رفض العمل، والذي فسر ما قيمته (٢٥.٢%) من التباين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية