الأداء الوظيفي الأسري المدرك لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (دراسة مسحية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة بنى سويف

2 أستاذ علم النفس الاجتماعي وعميد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة سابقًا جامعة بني سويف

3 استاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة ورئيس قسم الصحة النفسية بكلية التربية

10.21608/jfe.2024.284574.1915

المستخلص

المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن الفروق في الأداء الوظيفي الأسري المدرك لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية تعزى لمتغيري النوع والعمر الزمني، وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (300) من المراهقين بالمرحلة الثانوية، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (15- 18) عامًا بمتوسط حسابي قدره (16.95) وانحراف معياري قدره (0.92)، ولجمع البيانات، تم إعداد مقياس الأداء الوظيفي الأسري المدرك (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في اتجاه الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات من يقع أعمارهم الزمنية بين 15 إلى أقل من 17 عام، ومن يقع أعمارهم الزمنية بين 17 إلى 18 عام في اتجاه من يقع أعمارهم الزمنية بين 17 إلى 18 عام.
الكلمات المفتاحية: الأداء الوظيفي الأسري المدرك – المراهقين بالمرحلة الثانوية.
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن الفروق في الأداء الوظيفي الأسري المدرك لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية تعزى لمتغيري النوع والعمر الزمني، وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (300) من المراهقين بالمرحلة الثانوية، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (15- 18) عامًا بمتوسط حسابي قدره (16.95) وانحراف معياري قدره (0.92)، ولجمع البيانات، تم إعداد مقياس الأداء الوظيفي الأسري المدرك (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في اتجاه الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات من يقع أعمارهم الزمنية بين 15 إلى أقل من 17 عام، ومن يقع أعمارهم الزمنية بين 17 إلى 18 عام في اتجاه من يقع أعمارهم الزمنية بين 17 إلى 18 عام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية