المساندة الأسرية وعلاقتها بجودة الحياة النفسية لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة بنى سويف

2 أستاذ علم النفس الاجتماعي وعميد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة سابقًا جامعة بني سويف

3 استاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة ورئيس قسم الصحة النفسية بكلية التربية

10.21608/jfe.2024.284535.1914

المستخلص

المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين المساندة الأسرية وجودة الحياة النفسية لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية، هذا بالإضافة إلى معرفة التنبؤ بجودة الحياة النفسية من المساندة الأسرية لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية. وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (300) من المراهقين بالمرحلة الثانوية، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (15- 18) عامًا بمتوسط حسابي قدره (16.95) وانحراف معياري قدره (0.92)، ولجمع البيانات، تم إعداد مقياس المساندة الأسرية (إعداد: الباحثة)، واستخدام مقياس جودة الحياة النفسية (إعداد Ryff, 1995، ترجمة وتقنين: حسني النجار، 2011)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين المساندة الأسرية وجودة الحياة النفسية لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية، كما أسفر البحث عن أنه ينبئ مستوى المساندة الأسرية بجودة الحياة النفسية لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية.
الكلمات المفتاحية: المساندة الأسرية - جودة الحياة النفسية – المراهقين بالمرحلة الثانوية.
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين المساندة الأسرية وجودة الحياة النفسية لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية، هذا بالإضافة إلى معرفة التنبؤ بجودة الحياة النفسية من المساندة الأسرية لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية. وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (300) من المراهقين بالمرحلة الثانوية، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (15- 18) عامًا بمتوسط حسابي قدره (16.95) وانحراف معياري قدره (0.92)، ولجمع البيانات، تم إعداد مقياس المساندة الأسرية (إعداد: الباحثة)، واستخدام مقياس جودة الحياة النفسية (إعداد Ryff, 1995، ترجمة وتقنين: حسني النجار، 2011)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين المساندة الأسرية وجودة الحياة النفسية لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية، كما أسفر البحث عن أنه ينبئ مستوى المساندة الأسرية بجودة الحياة النفسية لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية