الخصائص السيكو مترية لمقياس التفهم الوجداني لدى الطالبات المراهقات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس بکلية التربية جامعة بني سويف

3 مدرس الصحة النفسية بكلية التربية جامعة بني سويف

10.21608/jfe.2024.278608.1898

المستخلص

المستخلص:-
استهدف البحث الحالي التعرف علي طبيعة الخصائص السيكومترية لمقياس التفهم الوجداني لدي الطالبات المراهقات، ويتكون المقياس من خمسة أبعاد، وهي: أولًا الإحساس بمعاناة الآخرين، ثانيًا الاندماج الوجداني، ثالثًا: التعاطف الوجداني، رابعًا: المشاركة الوجدانية، خامسًا: الانتباه الوجداني. ويتكون من (30) فقرة، وتكونت العينة السيكومترية (150) لدي الطالبات المراهقات، وتتراوح أعمارهم ما بين (13-21) بمتوسط حسابي)18.69( ، انحراف معياري (4,48) وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجة الإحصائية المناسبة، وتوصلت النتائج إلي أنه يتوفر اتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس التفهم الوجداني لدي الطالبات المراهقات، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف التفهم الوجداني لدي الطالبات المراهقات وتوجد فروق ذات دلالة إحصائيًا عند مستوي دلالة (01.0) في درجة التفهم الوجداني لدي المراهقين. باختلاف المراحل التعليمة الثلاث وذلك لصالح طلاب الجامعة. وتوجد فروق دلالة إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.01) في درجة كشف الذات باختلاف المراحل التعليمة الثلاث ،وذلك لصالح طلاب الجامعة.
الكلمات المفتاحية : الخصائص سيكومترية- التفهم الوجداني- المراهقات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية