تطوير أداء معلمي المرحلة الابتدائية فى ضوء متطلبات التحول الرقمي

نوع المستند : رسائل علمية

المؤلفون

1 كلية التربية . جامعة بني سويف

2 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف

3 مدرس أصول تربية كلية التربية - جامعة بني سويف

10.21608/jfe.2024.279343.1903

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الي تطوير أداء معلمي المرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات التحول الرقمي،  ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت المنهج الوصفي، لتطوير أداء المعلم، والذي هو بمثابة أساس العملية، من أهم محاور المنظومة التعليمية في المرحلة الابتدائية، لما له من تأثير  علي الجانب العلمي والجانب التربوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية، ولكي ينعكس تطوير أدائه علي تعليم وتدريس تلاميذ المرحلة الابتدائية، توصلت الدراسة الي مجموعة من المتطلبات لمواكبة عصر التحول الرقمي، وهي متطلبات تكنولوجية، كتوفير بنية تحتية من الأجهزة والمعدات التكنولوجية، وتشجيع المعلمين علي استخدام التكنولوجيا الرقمية، وتوفير شبكات انترنت عالية الجودة وذات سرعة فائقة ومتطلبات بشرية، بأن يستخدم المعلمين أساليب رقمية في إدارة الصف، وتصميم برامج تعليمية على الانترنت، وتشجيع التلاميذ علي التفكير الإبداعي والابتكاري رقميا، ومتطلبات مادية، كتوفير دعم مالي خاص للتكنولوجيا الرقمية، وتوفير ميزانية خاصة لتدريب المعلمين، وتشجيعهم ماديا ومعنويا، من خلال هذه المتطلبات المتنوعة والتي تكمل بعضها بعض، لتطبيقها في المرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات  التحول الرقمي، تم توظيف هذه التقنية في التعليم الابتدائي، لما له من تأثير بارز وقوي على اجيال المستقبل، وزيادة معدلات النجاح والتفوق بسهولة ويسر، فأصبح التحول الرقمي هو اساس العملية التعليمية، لضمان حصولهم علي نتائج اكثر فعالية، والارتقاء بمهارات التعلم لدي التلاميذ في المرحلة الابتدائية ومساعدتهم على الابتكار والابداع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية