الاداور المتجددة للمعلم في العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بنى سويف

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية - جامعة سوهاج

3 أستاذ أصول التربية كلية التربية - جامعة بني سويف

4 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلي دراسة الأدوار المتجددة للمعلم فى العصر الرقمى، وذلك من خلال تحديد مفهوم وخصائص العصر الرقمي وانعكاساته على العملية التعليمية، وكذلك سمات وأدوار المعلم الرقمى، بالإضافة إلى أهم التحديات التي تواجه المعلمين في العصر الرقمي.
اعتمدت الدراسة اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى نظرا لملائمته لطبيعة الدراسة، وخلص البحث الي أدوار المعلم المتجددة في العصر الرقمي ومنها ما يلى:
ميسر، وباحث، ومتمكن تكنولوجيا، مصمم المقررات والاختبارات الالكترونية، قائد: وبالنسبة لسمات المعلم في العصر الرقمي فهى تشمل مغامرون، مبدعون، ولديهم القدرة على التخيل، قادرون على التكيف يتطلعون التكيف مع الطرق الجديدة لكيفية تعلم الطلاب في الفصل الدراسي في العصر الرقمي، مفكرون قادرون على توقع المستقبل والتخطيط له، متطورين علمياً وتكنولوجيا، قادرون على تفريد التعليم، ماهرون في إستخدام وتوظيف المستحدثات التكنولوجية الحالية (الكمبيوتر والإنترنت والرسائل النصية والشبكات الاجتماعية والوسائط المتعددة) فى تعليم العلوم وتعلمها، ماهرون في إبراز وحدة المعرفة ولربط والتكامل بين مجالات العلم المختلفة ومما سبق يتضح لنا الدور الفعال للمعلم في العصر الرقمي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية