معوقات التنمية المهنية لمعلمى المرحلة الابتدائية

نوع المستند : رسائل علمية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بنى سويف

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية - جامعة سوهاج

3 أستاذ أصول التربية كلية التربية - جامعة بني سويف

4 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف إلي التنمية المهنية للمعلمين والأهمية والأهداف والاتجاهات العالمية المعاصرة في التنمية المهنية للمعلمين، بالإضافة إلى التعرف إلي معوقات التنمية المهنية للمعلمين في المرحلة الابتدائية.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى نظرا لملائمته لطبيعة الدراسة، حيث يساعد على وصف وتحليل وتفسير المشكلة.
وخلص البحث إلي جملة من المعوقات التى تحول دون تحقيق التنمية المهنية للمعلمين بالمدرسة الابتدائية منها :
• ضعف ربط برامج التنمية المهنية للمعلمين بالتكنولوجيا .
• قلة استيعاب الأعداد المطلوب تدريبها من المعلمين.
• غياب الرؤية المستقبلية لبرامج التنمية المهنية.
• الخوف من التغيير ومعارضته لما يحمله من تهديدات.
• نقص الكفاءات اللازمة للتطوير من موارد مادية وبشرية (كوادر تدريبية).
• ضعف الرغبة في العمل الجماعي.
• ضعف الحوافز المادية والمعنوية
• عدم وضوح فلسفة وأهداف التنمية المهنية للمعلمين
• عدم وجود خطة استراتيجية واضحة للتنمية المهنية تراعي إحتياجات وقدرات المعلمين
• تقليدية وجمود برامج التنمية المهنية المقدمة للمعلم وعدم مراعاتها للإتجاهات الحديثة
• ضعف إرتباط التنمية المهنية للمعلمين بالواقع التعليمي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية