التوجهات الدافعية كمنبئات بالكفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

التوجهات الدافعية كمنبئات بالكفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية
ملخص البحث :
هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين التوجهات الدافعية والكفاءة الاجتماعية لطلاب المرحلة الثانوية ، وتكونت عينة البحث من (150) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة بنى سويف، كما اشتملت أدوات البحث على مقياس الكفاءة الاجتماعية ( اعداد عبد الرحمن النملة ،2016) مقياس التوجهات الدافعية تعريب (مروة مختار بغدادي،2015) ، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون و تحليل الانحدار المتعدد التدريجى. و قد أظهرت نتائج البحث وجود علاقة دالة موجبة بين التوجهات الدافعية الداخلية والكفاءة الاجتماعية، وجود علاقة دالة موجبة بين التوجهات الدافعية الخارجية والكفاءة الاجتماعية ، وجود علاقة دالة موجبة بين التوجهات الدافعية الداخلية و الخارجية والكفاءة الاجتماعية ، تسهم التوجهات الدافعية في التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية حيث يسهم الفضول (التوجهات الدافعية الداخلية ) بما قيمته( 14,1 % ) من التباين، يليه ارضاء المعلم (التوجهات الدافعية الخارجية) بما قيمته (5,3%).
الكلمات المفتاحية: التوجهات الدافعية الخارجية – التوجهات الدافعية الداخلية – الكفاءة الاجتماعية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية