هدف البحث إلى تنمية مهارات الحس الفکاهي اللغوي، والتفکير الجانبي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام برنامج قائم على المدخل الجمالي وقياس فاعليته، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي، وتحددت مواد البحث في قائمتي مهارات الحس الفکاهي اللغوي، والتفکير الجانبي المناسبتين لهؤلاء التلاميذ، وکتاب التلميذ، ودليل المعلم مصاغين وفق البرنامج القائم على المدخل الجمالي، وتمثلت أداتا القياس في اختباري مهارات الحس الفکاهي اللغوي والتفکير الجانبي، بعد ضبطهما، وطبقت تجربة البحث وفق التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة تطبيقا قبليا وبعديا، وکان عدد التلاميذ (30) تلميذا بمدرسة الحديثة الإعدادية بنين بإدارة قنا التعليمية، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج في تنمية مهارات الحس الفکاهي اللغوي والتفکير الجانبي لدى هؤلاء التلاميذ، ومن ثم وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
سقلي, محمد همام هادي. (2021). برنامج قائم على المدخل الجمالي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الحس الفکاهي اللغوي والتفکير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية, 18(102), 144-204. doi: 10.21608/jfe.2021.158122
MLA
محمد همام هادي سقلي. "برنامج قائم على المدخل الجمالي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الحس الفکاهي اللغوي والتفکير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة کلية التربية, 18, 102, 2021, 144-204. doi: 10.21608/jfe.2021.158122
HARVARD
سقلي, محمد همام هادي. (2021). 'برنامج قائم على المدخل الجمالي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الحس الفکاهي اللغوي والتفکير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية, 18(102), pp. 144-204. doi: 10.21608/jfe.2021.158122
VANCOUVER
سقلي, محمد همام هادي. برنامج قائم على المدخل الجمالي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الحس الفکاهي اللغوي والتفکير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية, 2021; 18(102): 144-204. doi: 10.21608/jfe.2021.158122