التفکير الانتحارى فى ضوء النجاح الأکاديمى وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة الفرقة الرابعة کلية التربية جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوى کلية التربية- جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة التفکير الانتحارى لدى طلبة الفرقة الرابعة کلية التربية جامعة الزقازيق والتعرف على الفروق بين الطلبة فى هذا المتغير وفق النجاح الأکاديمى وعدد من المتغيرات الديموجرافية مثل النوع والارتباط ومکان السکن وکذلک التعرف على مستوى التفکير الانتحارى لديهم، وتکونت عينة البحث من (230) من طلبة الفرقة الرابعة بالکلية للعام الدراسى 2019/2020م بالفصل الدراسى الثانى، طبق عليهم مقياس التفکير الانتحارى من إعداد الباحثين، وباستخدام برنامج (Spss22)  تم حساب بعض الخصائص السيکومترية للتاکد من صلاحية المقياس لقياس التفکير الانتحارى لدى الطلبة، وبحساب المتوسطات الحسابية واختبار (ت) وتحليل التباين البسيط، أوضحت النتائج: 1- توجود فروق بين الطلبة وفق متغير النجاح الاکاديمى لصالح تقدير "جيد"، 2-  لا توجد فروق بين الطلبة فى التفکير الانتحارى وفق متغير النوع والارتباط، 3- توجد فروق بين الطلبة وفق متغير مکان السکن لصالح الطلبة الذين يسکنون فى المدينة، 4- مستوى التفکير الانتحارى مستوًا منخفضًا لدى طلبة الفرقة الرابعة کلية التربية جامعة الزقازيق.

الكلمات الرئيسية