هدفت الدراسة إلى التعرف على أولويات الإصلاح التربوى لمواجهة الفساد في المؤسسات التعليمية من خلال عرض لمفهوم ومظاهر الفساد فى المؤسسات التعليمية ، ودور وسائط التربية فى مواجهة مظاهر الفساد فى المؤسسات التعليمية ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلى وقدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لدور المؤسسات التعليمية في مواجهة الفساد، وأکدت الدراسة على أن علاج ظاهرة الفساد لا يتم إلا بالوقوف على أسبابها فمنها أسباب سياسية واقتصادية واجتماعية وغيرها، کما أکدت على أن هناک علاقة عکسية بين الفساد فى المجتمع و کفاءة النظام التعليمي وجودة مخرجاته وکذلک معدل التنمية.
وأوصت الدراسة بضرورة:
الاستقرار السياسي مجتمعياً وتعليمياً وتوافر الإرادة السياسية القوية والصادقة لمکافحة الفساد خاصة فى مجال التعليم والتأکيد على مشارکة جميع أفراد المجتمع فى مواجهة کافة مظاهر الفساد.
اجراء البحوث والدراسات التى تتعلق بظاهرة الفساد ووضع التوصيات موضع التنفيذ.
اعتماد معايير الکفاءة والنزاهة في تولي المناصب الإدارية وخاصة في المؤسسات التعليمية.
تعظيم دور وسائط التربية المختلفة والتکامل فيما بينها في بناء الفرد وفق أسس ومرتکزات قيمية وأخلاقية تنبذ الفساد.