بعض أساليب المعاملة الوالدية المدرکة کمتنبئات بالإبداع الانفعالي لدى طلاب کلية التربية بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

حاول البحث الکشف عن علاقة الإبداع الانفعالي ببعض أساليب المعاملة الوالدية المدرکة في صورتي الأب والأم، ومدى إمکانية التنبؤ بالإبداع الانفعالي من خلال معلومية تلک الأساليب. وذلک لدى عينة قوامها 292 من طلاب کلية التربية بجامعة الأزهر. وتم استخدام مقياس للإبداع الانفعالي وآخر لبعض أساليب المعاملة الوالدية المدرکة (صورة للأب، وصورة للأم)، وکلاهما من إعداد الباحثَيْن. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين الإبداع الانفعالي - بأبعاده الثلاثة "المرونة الانفعالية، الجدة الانفعالية، الفعالية" والدرجة الکلية - وبعض أساليب المعاملة الوالدية المدرکة "التسامح/التسلط، القبول/الرفض، الاتساق/التذبذب، المساواة/التفرقة بين الأبناء" وذلک في صورتي الأب والأم. بالإضافة إلى إمکانية التنبؤ ببعد "المرونة الانفعالية" من خلال معلومية أسلوب "التسامح/التسلط" في صورة الأب، وأسلوبي "المساوة/التفرقة بين الأبناء، التسامح/التسلط" في صورة الأم. وکذلک إمکانية التنبؤ ببعد "الجدة الانفعالية" من خلال معلومية أسلوب "المساوة/التفرقة بين الأبناء"، في صورة الأب، وأسلوب "الاتساق/التذبذب" في صورة الأم. کما أنه يمکن التنبؤ ببعد "الفعالية" من خلال معلومية أسلوب "القبول/الرفض" وذلک في صورتي الأب والأم. وکذلک يمکن التنبؤ بالدرجة الکلية للإبداع الانفعالي من خلال معلومية أسلوبي "القبول/الرفض، التسامح/التسلط" وذلک في صورتي الأب والأم.

الكلمات الرئيسية