أنماط التعلم وعلاقتها بالذکاء الناجح لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم النفس التربوي-کلية التربية-جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف  على العلاقة بين أنماط التعلم والذکاء الناجح لدى عينة من الطلاب المرحلة الثانوية التعرف على أنماط التعلم السائدة وکذلک التعرف على الفروق في الذکاء الناجح وأنماط التعلم التي يمکن أن ترجع للتخصص ادبى وعلمى وکذلک يمکن التنبؤ بالذکاء الناجح من انماط التعلم وتکون تعيينه البحث من 357 طالب من طلاب الصف الثاني الثانوي وتم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لطبيعه البحث ويستخدم الباحث مقياس الذکاء الناجح إعداد الباحث مقياس أنماط التعلم إعداد الباحث وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين بعض أبعاد الذکاء الناجح و بعض أنماط التعلم وتوصلت النتائج إلى أن وأنماط التعلم السائدة على الترتيب هي البصري الحرکي العملي السمعي الشامل کما توصلت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصص ادبي علمي في بعدي الذکاء الناجح التحليل الإبداعي کما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعدي الذکاء الناجح الذکاء العملي الدرجة الکلية بين التخصص الأدبي والتخصص العلمي وتوصلت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المطاط التعلم البصري والسمعي بين التخصص الأدبي والتخصص العلمي لصالح التخصص الادبي بينما کانت الفروق في الحرکي  والشامل يصالح التخصص العلمي کما توصلت النتائج الى انه يمکن التنبؤ بالذکاء الناجح من انماط التعلم 
 

الكلمات الرئيسية