آراء مدراء المدارس في محافظة اربد نحو أهمية توظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم وأهم العقبات التي تواجههم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أم القرى- الکلية الجامعية للبنات بالقنفذة، المملکة العربية السعودية

2 جامعة البلقاء التطبيقية -کلية الحصن الجامعية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على آراء مدراء المدارس في محافظة اربد نحو أهمية استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم وتحديد أهم العقبات التي تواجههم من وجهة نظر المدراء أنفسهم، وتکون مجتمع الدراسة من جميع المدارس الحکومية في مديريتي التربية والتعليم لاربد الأولى والثانية، وتم اختيار عينة عشوائية من هذه المدارس بلغت ( 200 ) مدرسة . وجاءت الدارسة تحديدا لتجيب عن الأسئلة التالية:
السؤال الأول: ما آراء المديرين ومنسقي الحاسوب في هذه المدارس نحو أهمية استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم؟.
السؤال الثاني: ما أهم المعوقات التي تقلل من إمکانية توظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس)؟
   ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بإعداد استبانه مسحية، تکونت من جزأين تم توزيعها على مديري المدارس للعينة المختارة، وذلک بعد أن تم استخراج معاملي الصدق والثبات لأداة الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:
1- دلت النتائج أن الآراء نحو توظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجملها کانت ايجابية حيث تراوحت الأهمية النسبية لأغلب الفقرات  بين 50% - 88% ، وکانت الأهمية النسبية لجميع الفقرات بمعدل (72,2 %) يمتوسط حسابي کلي ( 3.61) وحلت بالمرتبة الأولى الفقرة (1) توفر (ICT) مصادر متنوعة للحصول على الخبرة وبلغت أهميتها النسبية (85%) ، وحلت بالمرتبة الثانية الفقرة (2) التعلم باستخدام (ICT) مشوق وممتع للطلبة وکانت أهميتها النسبية (85%) وفي المرتبة الثالثة الفقرة (3) تسهل (ICT) اکتساب الخبرة والمعلومات بأهمية نسبية بلغت (84%). أما أقل الفقرات والتي دلت على آراء سلبية من قبل المدراء الفقرة (40) تساهم (ICT) في مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة وبلغت أهميتها النسبية (38%). 
دلت نتائج الدراسة أن أکثر المعوقات التي تقلل من توظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في الغرفة الصفية:
 - تضع الإدارة العقبات أمام المدرسين في التعامل مع (ICT).
- الإدارة المدرسية غير قادرة على توظيف (ICT) في العمليات الإدارية.
- الإدارة المدرسية لا تشجع استخدام (ICT).

الكلمات الرئيسية