دراسة تقويمية لمناهج التربية الحرکية في المرحلة الابتدائية الأولية بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم رياض الأطفال،کلية التربية، جامعة الطائف ، المملکة العربية السعودية

2 قسم رياض الأطفال کلية التربية -،جامعة الطائف ، المملکة العربية السعودية

3 بقسم رياض الأطفال بکلية التربية، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية

4 قسم رياض الأطفال بکلية التربية - جامعة الطائف ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

تعد المناهج الدراسية الوسيلة التي يمکن بواسطتها تحقيق ما يرجوه النظام التعليمي في أي مرحلة من مراحله من أهداف تعليمية وتربوية، ومن الضروري أن تکون تلک المناهج مرنة تقبل التعديل والتطوير لمواجهة التغيرات التي تحدث في فلسفة المجتمع وأيضاً لضمان استمرارية فاعلية المادة التعليمية.
      و يهدف هذا البحث إلى تقويم مناهج التربية الحرکية في المرحلة الابتدائية الأولية في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة، وقد استخدم فريق البحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة وذلک على عينة عشوائية مکونة من (284) معلماً من بعض مدن المملکة، وفي ضوء أهداف البحث وفي إطار المنهج العلمي المستخدم ومن خلال البيانات والمعلومات التي توافرت لدى فريق البحث، وکذا التحليل الإحصائي والتفسير لنتائج البحث تمکن فريق البحث من التوصل إلى النتائج التالية:
- إعداد قائمة بمعايير الجودة التي يجب أن تتوافر في مناهج التربية الحرکية للمرحلة الابتدائية الأولية.
- أن المناهج الحالية للتربية الحرکية لا تناسب تلاميذ المرحلة الابتدائية الأولية من وجهة نظر المعلمين.

الكلمات الرئيسية