أثر التدريب على الجدارات المختلفة في تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات الأکاديمية بجامعة تبوک وعلاقته بالاداء الوظيفي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية والاداب ،جامعة تبوک ، السعودية

2 کلية التربية والاداب ، جامعة تبوک ، السعودية

المستخلص

     هدفت الدراسة الى الکشف عن أثر التدريب على الجدارات المختلفة  على الأداء الوظيفي وأبعاده (الأنشطة التدريسية- الأنشطة البحثية – الأنشطة الجامعية والمجتمعية)  لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک, تبعا لمتغير الجنس (الذکور – الاناث) , وتبعا لمتغير التخصص (علمي – أدبي)  وتبعا لمتغير عدد سنوات الخبرة (أقل من خمس سنوات- من خمس إلى عشرة سنوات-أکثر من عشر سنوات) . وتکونت عينة الدراسة فى صورتها النهائية  (104) عضو هيئة تدريس من أعضاء وعضوات هيئة التدريس, الذين استجابوا على أداة البحث، (76) ذکور، (28) إناث، (84) أدبي, (20) علمي , واشتملت الادوات على استبانة لقياس أثر التدريب على الجدارات المختلفة على الأداء الوظيفي (الأنشطة التدريسية- الأنشطة البحثية – الأنشطة الجامعية والمجتمعية) اعداد/ الباحثون مکونة من ثلاثة أقسام: يهدف القسم الأول إلى جمع المعلومات الأولية وتتضمن أسئلة ديموجرافية (النوع) ومهنية (عضو هيئة التدريس, التخصص, سنوات الخبرة)  ويهدف القسم الثاني إلى جمع المعلومات عن طبيعة الدورات التدريبية التي تلقاها عضو هيئة التدريس, وأخيرا القسم الثالث ويهدف إلى قياس تأثر الابعاد المختلفة لتقييم الأداء الوظيفي (الأنشطة التدريسية- الأنشطة البحثية- الأنشطة الجامعية والمجتمعية) لعضو هيئة التدريس بالتدريب الذي تلقاه على الجدارات التدريبية المختلفة,  وبعد استخدام الاساليب الاحصائية المناسبة توصلت النتائج الى وجود دلالة إحصائية للفروق بين التکرارات على الاستجابات الخمسة في جميع أبعاد الأداء الوظيفي (الأنشطة التدريسية – الأنشطة البحثية- الأنشطة الجامعية والمجتمعية) والدرجة الکلية, ووجود فروق دالة إحصائياً في أثر الجدارات التدريبية المختلفة على الأداء الوظيفي بجامعة تبوک من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس لصالح الأناث, و لصالح ذوي التخصصات الأدبية,   وطبقا لمتغير عدد سنوات الخبرة,  وتم تفسير نتائج الدراسة فى ضوء الاطار النظرى والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية