تفعيل دور الجهات المانحة فى تهيئة طلاب التعليم الثانوى الصناعى لسوق العمل على ضوء مدخل إدارة المشروعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية والسياسات التعليمية ، کلية التربية، جامعةالفيوم، الفيوم، مصر

المستخلص

     استهدف البحث الحالى تفعيل دور الجهات المانحة فى تهيئة طلاب التعليم الثانوى الصناعى لسوق العمل على ضوء مدخل إدارة المشروعات, وذلک من خلال التعريف بالإطار الفکرى لمدخل إدارة المشروعات, ثم تحديد مدى ملاءمة خريجي التعليم الثانوى الصناعى لسوق العمل, وتحليل الدور الذى يقوم به کلٌ من الجهات المانحة ووحدات تيسير الانتقال لسوق العمل بمدارس التعليم الثانوى الصناعى نظام الثلاث سنوات من أجل تهيئة الطلاب لسوق العمل, وکذلک تعرف واقع  هذا الدور من وجهة نظر عينة الدراسة الميدانية, ثم طرح بعض المقترحات لتفعيل هذا الدور, ووضع آليات لتنفيذها. استخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى, وتوصل لعدة نتائج من أهمها: ضعف ملاءمة خريجي التعليم الثانوى الصناعى فى مصر لسوق العمل وضعف دور کلٍ من الجهات المانحة ووحدات تيسير الانتقال إلى سوق العمل بمدارس التعليم الثانوى الصناعى فى مصر, حيث يوافق أفراد عينة الدراسة الميدانية بدرجة منخفضة على تحقُّق هذه الأدوار, بينما يوافقون بدرجة مرتفعة على وجود معوقات تحول دون تحقيقها, کذلک لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة الميدانية عن أبعاد الاستبانة حول دور الجهات المانحة فى تهيئة طلاب التعليم الثانوى الصناعى لسوق العمل بين الجهات الثلاث المانحة.

نقاط رئيسية

المحور الأول : الإطار الفکری لمدخل إدارة المشروعات.

المحور الثانى : مدى ملاءمة خریجی التعلیم الثانوى الصناعى لسوق العمل .

المحور الثالث : دور وحدات تیسیر الانتقال لسوق العمل بمدارس التعلیم الثانوى الصناعى .

المحور الرابع: دور الجهات المانحة فى  تهیئة طلاب التعلیم الثانوى الصناعى لسوق العمل. ‏    

المحور الخامس: الدراسة المیدانیة.

المحور السادس: مقترحات تفعیل دور الجهات المانحة فى تهیئة طلاب التعلیم الثانوى

الكلمات الرئيسية


  1. ابتسام حسنى أحمد عبد الجواد : دور الإدارة المدرسیة فى تفعیل المشارکة المجتمعیة لتطویر مدارس التعلیم الفنى الصناعى للبنات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الفیوم ، 2015.
  2. إبراهیم التومى : دور التوجیه والإرشاد المهنى فى تضییق الفجوه بین مخرجات التعلیم والتدریب واحتیاجات سوق العمل, دراسة مقدمة إلى ، ورشة العمل الإقلیمیة لمخططى التشغیل ، فى الفترة من  6 ـ 7 دیسمبر 2009 , منظمة العمل الدولیة ، دبى.
  3. أبو بکر عابدین: البعد التنظیمی لعمل مؤسسات التدریب التقنی والمهنی فی الدول العربیة ‏، المنتدى العربی حول التدریب التقنی والمهنی واحتیاجات سوق العمل، فى الفترة من 16 - 18 ینایر,2010 , بالتعاون بین منظمة العمل الدولیة والمؤسسة العامة للتدریب التقنی والمهنی بالمملکة العربیة السعودیة، الریاض.
  4. أحمد غنیمى مهناوى : دور التعلیم الثانوى الفنى المزدوج فى إکساب طلابه ثقافة ریادة الأعمال لمواجهة مشکلة البطالة فى مصر ، دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس ، السعودیة ,ع(52) ، 2014 .
  5. أحمد محمد نبوى حسب النبى: التعلیم الثانوى الصناعى وقطاع الصناعة, مجلة دراسات فى التعلیم, ع(33),2016 .
  6. الإدارة العامة للتعلیم الفنى : التطور الکمى لوحدة تیسیر الانتقال لسوق العمل ، القاهرة, 2018.
  7. الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والإحصاء: کتاب الإحصاء السنوى, سبتمبر, 2018
  8. التعاون الدولى الألمانى : برنامج دعم التشغیل EPP , تم النشر بواسطة GIZ,2018 .
  9. أمیرة عبد الحکیم منصو إبراهیم شرارة : ‏تطویر التعلیم الثانوى الصناعى المصرى فی ضوء خبرات کوریا الجنوبیة، مجلة البحث العلمی فی التربیة،ع( 17) , 2016.

10. أمین لطفى : التعلیم الفنى واحتیاجات سوق العمل،‏ المؤتمر‏القومی حول التعلیم الفنی واحتیاجات سوق العمل، 21‏یونیه ,2011,کلیة التربیة, جامعة بنى سویف.

11. برنامج دعم وتطویرالتعلیم الفنى والتدریب المهنى"المرحلة الثانیة" TVET2) ):المؤهل المهنى, 2018 ,تم الاسترجاع منwww.facebook.com/TVET2Egypt/ , تاریخ الزیارة14/12/2018 .

  1. ج . م .ع , معهد التخطیط القومى :تحلیل خصائص ومتغیرات السوق المصرى وسوق الخدمات التعلیمیة,2010.

13. ج.م ع : قرار رئیس الجمهوریة رقم (105 ) لسنة 2014 , بالموافقة على اتفاقیة تمویل بین حکومة جمهوریة مصر العربیة والاتحاد الأوروبى, بشأن برنامج دعم إصلاح التعلیم الفنى والتدریب المهنى المرحلة الثانیة ,ملحق(1).

  1. جابر عبدالحمید جابر, خیرى کاظم :مناهج البحث فى التربیة وعلم النفس ,القاهرة ,دار النهضة العربیة ,2009.

15. جورج مانو ، وآخرون : تعرف إلى عالم الأعمال " التعلیم الریادى فى المدارس الفنیة ، دلیل المیسر( المدرب ) " ، القاهرة ، منظمة العمل الدولیة ، 2013 .

  1. دیفیدیس فریم : إدارة المشروعات فی المؤسسات,  ترجمة : عبدالله کامل عبدالله , الریاض, العبیکان,2003 .

17. رشیدة السید أحمد: بنیة مقترحة للتوجیه المهنى فى مصر کآلیة لتهیئة الشباب لسوق العمل, مجلة العلوم التربویة ,مج (18) ,ع (4), أکتوبر 2010.

18. سامى فتحى عبدالغنى : تصور مقترح لتفعیل العلاقة بین التعلیم الفنى وسوق العمل فى مصر فى ضوء تجارب بعض الدول المتقدمة، مجلة مستقبل التربیة العربیة, مج(19) ، ع(80)، 2012 .

  1. سامى محمد محمود الملیجى:الاقتصاد الدولى وتقییم المشروعات, الإسکندریة, مکتبة الوفاء القانونیة,2016 .

20. مصطفى یوسف کافى: تقنیات دراسة الجدوى الاقتصادیة للمشاریع السیاحیة والفندقیة ومشروعات ال BOT, دمشق, مؤسسة رسلان,  2009 ,تم الاسترجاع من http://books.google.com , تاریخ الزیارة 13/8/2018 .

21. شیرین عید مرسى ، دلال محمد الجرایدة : استراتیجیة مقترحة للتعلیم الفنى الصناعى فى مصر لتلبیة احتیاجات سوق العمل ، دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس ، السعودیة ، ع(51) ، 2014 .

22. عبد الرحمن عویض: المنظمات التعلیمیة غیر الحکومیة المفهوم والتأسیس,2017 , تم الاسترجاع من : https://www.new-educ.com  , تاریخ الزیارة 23/12/2018 .

23. عبد العزیز الغریب صقر :التعلیم الفنی فی مسرح تحدیات الجودة و ضرورة الإصلاح, المؤتمر العلمی العاشر بعنوان: التعلیم الفنی والتدریب"الواقع والمستقبل", فى الفترة من 10 -11 مایو 2005، کلیة التربیة، جامعة طنطا .

  1. عبدالله حسین مسلم جوهر: منهج رجل الأعمال الناجح , الإسکندریة ,مؤسسة شباب الجامعة,2010 .

25. فرج منصور عمار العبدى : المعوقات التمویلیة التى تواجه المشروعات الصغیرة ، المجلة العلمیة للدراسات التجاریة والبیئیة، ع (8) ، 2017 .

26. فوزى رزق شحاتة:استراتیجیة مقترحة لتحقیق التنظیم والتخطیط والتنسیق والتکامل بین مدارس التعلیم الثانوى الصناعى وقطاع الصناعة فى مصر"رؤیة مستقبلیة",القاهرة , المرکز القومى للبحوث التربویة والتنمیة,2014.

27. ماجد أحمد رجب أحمد:إعادة هندسة عملیات إدارة المدارس الثانویة الصناعیة بمصر فی ضوء خبرات بعض الدول, رسالة دکتوراة غیر منشورة, ‏کلیة التربیة, جامعة بنی سویف, 2017 .

28. محمد محمود عبد السلام الجندى: فاعلیة إستراتیجیة مقترحة لتدریس إدارة المشروعات الصغیرة لطلاب التعلیم الثانوى التجارى فى تنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد فى مجال إدارة المشروعات الصغیرة والإتجاه نحو المادة, مجلةالقراءةوالمعرفة, ع(156 ), أکتوبر 2014, تم الاسترجاع من : http://search.mandumah.com/ ,  تاریخ الزیارة 16/10/2018 .

29. محمد مزعل حمید الراوى, عبدالسلام یاسین حسین: أهمیة دراسات الجدوى الاقتصادیة وأثرها فى الحد من تعثر المشاریع الاستثماریة"عینة من مشاریع محافظة الأنبار, مج(9), ع(19), 2017, تم الاسترجاع من http://www.iasj.net, تاریخ الزیارة,26/12/2018 .

30. محمود سید على أبو سیف: تطویر إدارة برامج التعاون الدولى للتعلیم قبل الجامعى بمصر, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة، جامعة بنى سویف،  2012.

  1. مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار: التصنیف المهنى المصرى ،مج(1) ،مارس,2017 .

32. مرکز معلومات وزارة التربیة والتعلیم : المؤشرات والإحصاءات التعلیمیة للعام الدراسى 2017/2018، تم الاسترجاع منwww.emis.gov.e.g., تاریخ الزیارة، 19/12/2018.

  1. المعهد الأمریکى للمقاییس القومیة , معهد إدارة المشروعات : الدلیل المعرفى لإدارة المشروعات , ط3 ,2009 .

34. منظمة العمل العربیة :التصنیف العربى المعیارى للمهن 2008"التطبیق والاستخدامات"، المنتدى العربی حول التدریب التقنى والمهنى واحتیاجات سوق العمل، فى الفترة من 16-18 ینایر,2010 , بالتعاون بین منظمة العمل الدولیة والمؤسسة العامة للتدریب التقنى والمهنی بالمملکة العربیة السعودیة، الریاض.

35. منظمة العمل العربیة, الوکالة الألمانیة للتعاون الدولى GIZ:التصنیف العربى المعیارى للمهن 2008 ودوره فى التخطیط والتشغیل ، فى الفترة من 27 -29 فبرایر، 2012, شرم الشیخ.

  1. منظمة العمل العربیة:  التصنیف العربى المعیارى للمهن, 2008 .

37. منى عامر: سیاسات سوق العمل الفاعلة"سرد للمبادرات القائمة بالفعل فى مصر"، أکتوبر 2012, تم الاسترجاع من : www.cmimarseille.org/sites/ , تاریخ الزیارة18/9/2018.

38. ناجی شنودة نخلة : تفعیل جهود الجهات الداعمة للتعلیم الفنی "دراسة میدانیة"، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة ، 2013 .

39. نادیة فاروق محمود سلومة: تصور مقترح لتفعیل الدور الرقابى لوزارة التربیة والتعلیم فی إدارة برامج التعاون الدولی بجمهوریة مصر العربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة الفیوم، 2018.

40. نهلة عبدالقادر هاشم: توظیف مدخل إدارة المشروعات فى تفعیل الجودة بالجامعات المصریة, آفاقجدیدةفىتعلیمالکبار,مصر, ع (10), یولیو 2010.

41. نور الدین محمد محمد عاشور : فعالیة مقرر إدارة المشروعات الصغیرة فى تنمیة مهارات طلاب المرحلة الثانویة ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة المنصورة ، مج (1) , ع (80) ، 2012 .

42. هایل عبدالمولى طشطوش: المشروعات الصغیرة ودورها فی التنمیة ,عمان , الأردن , المنهل,2012 , تم الاسترجاع من https://books.google.com.eg/books, تاریخ الزیارة23/11/2018 .

  1. هیثم على حجازى : مبادئ إدارة المشروعات ودراسة الجدوى , عمان ، الأردن , دار الصفاء , 2013 .
  2. وزارة التخطیط والمتابعة والإصلاح الإدارى: رؤیة مصر"2030 " استراتیجیة التنمیة المستدامة", 2018.
  3. وزارة التربیة والتعلیم : الخطة الاستراتیجیة للتعلیم قبل الجامعى 2014/2030 " التعلیم المشروع القومى لمصر"، 2014 .

46. وزارة التربیة والتعلیم : دلیل وزارة التربیة والتعلیم "دراسة حول مفهوم التعلیم الصناعى" أهدافه ، مشکلاته ، دواعى تطویره", القاهرة, 2014 .

47. وزارة التربیة والتعلیم ، قطاع التعلیم الفنى والتجهیزات :  التشکیل النهائى لمکونات الوحدة المرکزیة لتیسیر الانتقال إلى سوق العمل بتاریخ 25/3/2018.

48. وزارة التربیة والتعلیم ، مشروع دعم التشغیل ((EPP: برنامج التوجیه والإرشاد المهنى لتیسیر الإنتقال إلى العمل لطلاب التعلیم الفنى " دلیل المیسر", الجزء الثانى ، إعداد : عماد ممدوح حلمى ، ومیشائیلا هین، القاهرة, 2018/2019.

49. وزارة التربیة والتعلیم: منهج ریادة الأعمال للتعلیم الفنى,2017 /2018.

50. وزارة التربیة والتعلیم ، قطاع التعلیم الفنی والتجهیزات  : التقریر السنوى العام للوحدة المرکزیة لتیسیر الانتقال لسوق العمل,2018 .

  1. وزارة التربیة والتعلیم: الخطة الاستراتیجیة لوحدات تیسیر الانتقال إلى سوق العمل2017/2022 .
  2. وزارة التربیة والتعلیم: قرار وزاری رقم 283 لسنة 2014، بشأن استحداث وحدات لتیسیر الانتقال إلى سوق العمل.
  3. وزارة الصناعة والتجارة الخارجیة ، مجلس التدریب الصناعى: الجدارة المهنیة بالصناعة المصریة بمستویات مهارة دولیة , 2012 .  
  4. وزارة ‏التعاون الدولى: الأسئلة الشائعة بشأن اتفاقیات القروض والمنح، القاهرة،2016.
  5. یورک  برس : إدارة مشروعات برنامج التطویر الذاتی ,لبنان , مکتبة لبنان ناشرون,2004 .

56. Ahmed, R.,&Others:  Effect of  Multidimensional Top Management Support on Project Success,  An Empirical Investigation, Quality & Quantity",No.1,V. 50,2016,Retrived from  https://link.springer.com,at 17/12/2018.

57. Alan Abrahart:Egypt Rview Of Technicl And Vocationl Education And Training , December 2003.

58. Bjorvatn, T., & Wald, A: Project complexity and team-level absorptive capacity as drivers of project management performance. International Journal of Project Management,No.6,V. 36, 2018, Retrived from: https://doi.org/10.1016/j.ijproman  ,at 25 /9/2018.

59. Cline, M., Guynes, C. S., & Simard, K.: Ace Project as a Project Management Tool, American Journal of Business Education,No.6,V.3, 2010,  Retrived from: https://eric.ed.gov/?id=EJ1058543,  at 12/9/2018.

60. Fichera, C. E.: Traditional Project Mmanagement and the Visual Workplace Environment to Improve Project Success,2016, Retrieved from:https://search.proquest.com/docview/1793942150?,

at 18/3/2018.

61. GIZ:  Career Guidance for School to Work Transition "Developing Career Guidance Services in Egypt",German Cooperation, Publshed by GIZ,2018.

62.Hickson, R. C.: Project managers' perceptions of the primary factors contributing to success or failure of projects: A qualitative phenomenological study,2015,  Retrieved from: Retrieved from https://search.proquest.com/docview/1691866612?accountid ,at 18/3/2018.

63. Hoeger, J. A: Assessing the Role of Pre-project Planning Sessions in Developing a Successful Project Strategy, 2013, Retrieved from: https://search.proquest.com/docview/1442774317? ,at18/3/2018.

64. Itegi, F. M. : Improving Organization Performance: Project Management Approach Sustainable Development in Face of Globalization, 2015, Retrieved from: https://scholar.google.com.eg , at 18/3/2018.

65. Lim,Rosanne:Top 10 Main Causes of Project Failure,2018, Retrieved from:  https://project-management.com, at 22/11/2018.

66.Maryman, V: The relationship between PMI PMBOK® guide's nine project knowledge areas and project success "An investigation of manufacturing information technology projects",2011, Retrieved from: https://search.proquest.com/docview/859428444?  ,at 18/3/2018

67. Meredith, R., & Others: Project management in practice, Sixth edition, 2017, Retrived from: https://scholar.google.com.eg, at 2/4/2018.

68. Newton, M.: A systematic literature review of project management tools and their impact on project management Effectiveness,2018, Retrieved from: https://search.proquest.com/docview/2054017349?, at 18/3/2018.

69. Palmer,erin: Five Factors That Lead to Successful Projects,2018, Retrived from: https://project-management.com, at 25/2/2018.

70. Regni,Rosalie: Entrepreneurship"Methods of Preparing Students in a Classroom Environment, through the use of Simulation, the Techniques of Opening a Small Business", The International Journal of Learning, Vol. 16, No.12,2010.

71. TVET ||: ANNUAL OVERVIEW, Cairo,Egypt , 2018, Retrieved From: www.facebook.com/TVET2Egypt/, at23/5/2018

72. Westland, J. (2007). The Project Management Life Cycle: A Complete Step-by-step Methodology for Initiating Planning Executing and Closing the Project. Retrived from  http://www.maxwideman.com/papers/ at12/1/2018.