التنافر المعرفي وعلاقته بالتکيف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم نفس والصحة النفسية، کلية التربية، جامعة بني سويف، بني سويف، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التنافر المعرفي والتکيف الأکاديمي لدى طلاب جامعة بني سويف، ودراسة الفروق في التنافر المعرفي والتکيف الأکاديمي وفقاً لمتغيري       (النوع – التخصص )، وتکونت عينة البحث من (662) طالباً وطالبة من طلاب جامعة بني سويف، وتم استخدام المنهج الوصفي المقارن الذي يتم من خلاله وصف الظاهرة موضوع البحث، وتحليل بياناتها، والعلاقة بين مکوناتها واشتملت أدوات الدراسة على مقياس التنافر المعرفي ومقياس التکيف الأکاديمي لطلاب الجامعة ( إعداد الباحث )، وتوصلت نتائج البحث إلى أن التنافر المعرفي أقل من المتوسط الافتراضي النظري لدى عينة البحث، وأن التکيف الأکاديمي مرتفع لدى عينة البحث، وجود علاقة عکسية دالة احصائيًا بين التنافر المعرفي والتکيف الأکاديمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في التنافر المعرفي لدى طلاب جامعة بني سويف تعزي لمتغير النوع ( ذکر – أنثى ) بشکل عام، ما عدا المحتوى والطريقة، و الاستمرار/ الاستدامة، والتبعية / الهيمنة، والتوجه المستقبلي، حيث توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزي لمتغير النوع ( ذکر – أنثى ) لصالح الذکور في المحتوى والطريقة، و الاستمرار/ الاستدامة، والتبعية / الهيمنة، ولصالح الاناث في التوجه المستقبلي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في التکيف الأکاديمي لدى طلاب جامعة بني سويف تعزي لمتغير النوع ( ذکر – أنثى ) بشکل عام، ما عدا العلاقات الشخصية مع الأخرين، حيث توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزي لمتغير النوع ( ذکر – أنثى ) لصالح الذکور، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في التنافر المعرفي لدى طلاب جامعة بني سويف تعزي لمتغير التخصص ( علمي – أدبي ) بشکل عام، ما عدا الصحة والعافية، والمدرسة والتعلم، حيث توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزي لمتغير التخصص ( علمي – أدبي ) لصالح التخصص الأدبي في الصحة والعافية، ولصالح التخصص العلمي في المدرسة والتعلم، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في التکيف الأکاديمي لدى طلاب جامعة بني سويف تعزي لمتغير التخصص ( علمي – أدبي ) بشکل عام، ما عدا مستوى الطموح ونضج الأهداف، حيث توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزي لمتغير التخصص ( علمي – أدبي ) لصالح التخصص العلمي.

نقاط رئيسية

اولاً: التنافر المعرفی:

1- مفهومالتنافرالمعرفی:

2- مصادر التنافر المعرفی:

    3 -استراتیجیات تخفیف التنافر المعرفی:

ثانیًا التکیف الأکادیمی:

1- مفهوم التکیف الأکادیمی:

2-   العواملالمؤثرةعلىالتکیفالأکادیمی:

3- أبعاد التکیف الأکادیمی:

الكلمات الرئيسية


  1. أبو لیل، أحمد صالح. (2011). مستوىالتکیفالاجتماعیوالتکیفالاکادیمیلدىطلبةالعربوالیهودفیجامعة حیفا "دراسةمقارنة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.
  2. الزق، أحمد یحی (2012). علم النفس " مدخل ذو معنى "، ط (2)، عمان: زمزم ناشرون وموزعون.
  3. المبحوح ، اسامة محمد (2015). المساندة الاجتماعیة وعلاقتها بالتوافق الأکادیمی لدى الطلاب المستفیدین من صندوق الطالب بالجامعة الاسلامیة بغزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الاسلامیة بغزة، فلسطین.
  4. علی، اسماعیل ابراهیم ، عبد الرحمن، شذى خالص (2016). التمرکز حول الذات وعلاقته بالتکیف الأکادیمی لدى طلبة الجامعة، مجلة البحوث التربویة والنفسیة، جامعة بغداد، (49) 299 – 331.
  5. المغربی، الطاهر محمود (2004). التربیة والتوافق الزواجی، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، 1 (3) 11-40.
  6. النور، النور حامد (2001). التکیفالأکادیمیوعلاقتهببعضالمتغیراتالتربویة والاجتماعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الخرطوم، السودان.
  7. ناصر، أمانی محمد (2005) التکیف المدرسی عند المتأخرین والمتفوقین تحصیلاً فی مادة اللغة الفرنسیة وعلاقته بالتحصیل الدراسی فی هذه المادة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمشق، سوریا.
  8. میرة، أمل کاظم (2015). المناخ الأسری وعلاقته بالتکیف الأکادیمی عند طلبة الجامعة، مجلة البحوث التربویة والنفسیة، جامعة بغداد، (33) 249 – 272.
  9. بنات، بسام؛ کتلو، کامل (2006). المشاکل الدراسیة لدى طلبة جامعة الخلیل وعلاقتها ببعض المتغیرات، مجلة جامعة الخلیل للبحوث، جامعة الخلیل، 2 (2) 71 – 109.
  10. الغامدی، بشرى حاسن (2014). التکیفالاجتماعیةوعلاقتهبالتکیفالأکادیمیلدىعینةمنالطالبات الموهوباتبمنطقةالباحة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الباحة، المملکة العربیة السعودیة.
  11. سلامة، ثریا عبد الحمید؛ غباری، ثائر أحمد (2016). التنافر المعرفی والمسؤولیة الاجتماعیة لدى طلبة الجامعة الهاشمیة فی ضوء متغیری النوع الاجتماعی والکلیة، المجلةالأردنیةفیالعلومالتربویة، الجامعة الأردنیة، 1 (12) 31 – 43.
  12. محمد، جاجان جمعة؛ یونس، زینب أحمد (2012). التکیف الأکادیمی وعلاقته بالأفکار اللاعقلانیة لدى طلبة جامعة دهوک، مجلة الدراسات التاریخیة والحضاریة، جامعة تکریت، العراق، 4 (11) 1 – 39.
  13. الدیب، حامد (2000). فلسفة التکیف الشخصی والاجتماعی فی المدارس الریاضیة، القاهرة: عالم الکتب.
  14. لحویدک، رجاء (2014). فاعلیة برنامج تدریبی یستند إلى السیکو دراما فی تقلیص التنافر المعرفی لدى الأحداث الجانحین بمرکز حمایة الطفولة بالمغرب، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، الجمعیة الأردنیة لعلم النفس، الأردن، 9 (3) 40 – 66.
  15. سهاونة، رسمی (2009). أنماط التکیف الأکادیمی لدة طلبة کلیات المجتمع الحکومیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.
  16. السرحان، رضوان (2002). العلاقة بین سمات الشخصیة والتکیف الأکادیمی لدى طلبة جامعة أل البیت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أل البیت، الأردن.
  17. ملکوش، ریاض (1999). التکیف الأکادیمی لدى طلبة الجامعات: دراسة میدانیة عن طلبة الجامعة الأردنیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیط، 15 (1) 188 – 214.
  18. عبد المطلب، سارة محی الدین (2010). التکیف الأکادیمی لدى طلاب جامعة الخرطوم وعلاقته بأسالیب المعاملة الوالدیة کما یدرکها الأبناء، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخرطوم، السودان.
  19. الریحانی، سلیمان؛ حمدی، نزیه (2004). نموذج مقترح للإرشاد الأکادیمی فی نظام الساعات المعتمدة، دمشق: المرکز العربی لبحوث التعلیم العالی.
  20. العتیبی، سمیرة محارب (2015). التنافر المعرفی وعلاقته بکل من مفهوم الذات والتحصیل الأکادیمی لدى طلاب جامعة أم القرى وطالباتها، مجلة العلوم الاجتماعیة، جامعة الکویت، 2 (43) 53 – 101.
  21. حسین، سهى خلیل (2004). الأفکار اللاعقلانیة وعلاقتهابالتوافقالنفسی والاجتماعیلدىطلبةجامعةالموصل، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الموصل، العراق.
  22. المصری، سهیر الدفراوی (2005). مخاطر التلفاز على مخ الطفل، القاهرة: دار نوبار للطباعة.
  23. حمادنة، شهاب محمد (2015). التکیف الأکادیمی لدى طلاب المرحلة الثانویة فی منطقة بنی کنانة فی ضوء بعض المتغیرات، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، الجمعیة الأردنیة لعلم النفس، 5 (4) 112 – 123.
  24. العمریة، صلاح الدین (2005). الصحة النفسیة والارشاد النفسی، الأردن: مکتبة المجتمع العربی للنشر.
  25. الجهنی، عبد الرحمن عید (2016). علاقة التکیف الأکادیمی بالتفکیر ما وراء المعرفی وسمات الشخصیة لدى الطلبة المبتعثین إلى نیوزیلاندا، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، 73 (1) 255 – 296.
  26. مومنی، عبد اللطیف عبد الکریم (2015): أثر الذکاء الاجتماعی و الجنس فی درجة التکیف الأکادیمی لدى طلبة المرحلة الثانویة، مجلة جامعة الملک فیصل للعلوم الانسانیة والاداریة، 16 (2) 189 – 215.
  27. خلیفة، عبد اللطیف محمد (2000). الدافعیةللإنجاز، القاهرة: دار غریب.
  28. نشواتی، عبد المجید (2003): علم النفس التربوی، ط (4)، عمان: دار الفرقان.
  29. عزام، عبد الناصر أحمد (2010). التکیف الأکادیمی وعلاقته بدافع الانجاز عند الطلبة المغتربین فی جامعة الیرموک، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.
  30. حامد، علویة مضوی (2001). التشجیعالأسریوالاجتماعیوعلاقتهابالدوافع للإنجازوالتحصیلالدراسیلدىطلابالثانویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم درمان الإسلامیة، السودان.
  31. البدارین، غالب سلمان؛ غیث، سعاد منصور (2012). الأسالیب الوالدیة وأسالیب الهویة والتکیف الأکادیمی کمتنبئات بالکفاءة الذاتیة الأکادیمیة لدى طلبة الجامعة الهاشمیة، المجلةالأردنیةفیالعلومالتربویة، الجامعة الأردنیة، 9 (1) 65 – 87.
  32. الشمری، فاضل کردی (2013). الصحة النفسیة وعلاقتها بالتکیف الدراسی لدى طلاب کلیة التربیة الریاضیة، مجلة علوم التربیة الریاضیة، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة الکوفة، 4 (6) 113-140.
  33. العامری، فاطمة سالم (2003). المشکلات الأکادیمیة لدى طلبة جامعة الإمارات العربیة المتحدة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، 20 (18) 119 – 178.
  34. حبیو، فداء عبد الکریم (1999). دور عملیات التفاعل الاجتماعی داخل الصف فی التحصیل الدراسی "دراسة میدانیة فی الصف الثانی الاعدادی فی مدینة دمشق"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمشق، سوریا.
  35. الخوخی، فراس محمود (2008). بناء وتطبیق مقیاس التوافق الأکادیمی لطلبة کلیة التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل، مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، جامعة الموصل، 8 (2) 275 – 299.
  36. کتلو، کامل حسن (2009). العلاقة بین نمو الهویة النفسیة و التکیف الاکادیمی لدى المراهقین من طلبة الجامعات، مجلة علم النفس، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 81 (80) 62 – 87.
  37. یونسی، کریمة (2012): الاغتراب النفسی وعلاقته بالتکیف الأکادیمی لدى طلبا الجامعة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة، جامعة مولود معمری، الجزائر.
  38. الرفوع، محمد أحمد؛ القرارعة، أحمد عودة (2004). التکیف وعلاقته بالتحصیل الدراسی" دراسة میدانیة لدى طالبات تربیة الطفل بکلیة الطفیلة الجامعیة التطبیقیة فی الأردن"، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة، 20 (2) 119-142.
  39.  الطحان، محمد الطحان (1996). مبادئالصحةالنفسیة،  دبی: دار القلم .
  40. بنی خالد، محمد (2010). التکیف الأکادیمی وعلاقته بالکفاءة الذاتیة العامة لدى طلبة کلیة العلوم التربویة فی جامعة أل البیت، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، سلسلة العلوم الانسانیة، 24 (2) 413 – 432.
  41. محمد، محمد جاسم (2004): علمالنفسالتربویوتطبیقاته، عمان: مکتبة الثقافة للنشر والتوزیع.
  42. الصمادی، محمد عبد الغفور (2013). التکیف الأکادیمی و علاقته بالسلوک الصحی لدى طلبة السنة التحضیریة فی جامعة تبوک، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 156 (2) 627 – 650.
  43. حسن، محمود شمال (2001). مدخلالىسیکولوجیةالفردفیالمجتمع، القاهرة: دار الافاق العربیة.
  44. اللحیانی، مریم حمید؛ العتیبی، سمیرة محارب (2015). بناء مقیاس للتنافر المعرفی وتقدیر خصائصه السیکومتریة لطالبات جامعة أم القرى بمکة المکرمة، مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، جامعة السلطان قابوس، 9 (3) 416 – 430.
  45. اللحیانی، مریم حمید (2015). التنافر المعرفی وعلاقته بتقدیر الذات لدى طلاب وطالبات جامعة أم القرى بمکة المکرمة، مجلة العلوم الاجتماعیة، جامعة الکویت، 43 (3) 50 – 96.
  46. أبو العلا، مسعد ربیع (2012). النموذج البنائی للعلاقات بین الرجاء والمساندة الاجتماعیة واستراتیجیات المواجهة والتوافق النفسی لدى عینة من طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 89 (23) 101 – 165.
  47. فیاض، منذر یوسف (2012). أثر دراسة مادة مهارات التفکیر والتعلم على التکیف الأکادیمی لدى طلاب السنة التحضیریة فی جامعة القصیم، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 36(3)، 472 – 500.
  48. کریم، میساء عزیز (2016). التنافروعلاقتهبالعواملالخمسةالکبرىللشخصیةلدىالطلبةفیقضاءعکا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة عمان العربیة، الأردن.
  49. العدیلی، نداء (2014). أثرالعزوالسببیوالعجزالمتعلم علىالتکیفالأکادیمیلدىطلبةجامعةالیرموک، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.
  50. مهدی، نغم سعید (2016). التوافق الأکادیمی وعلاقته بالإنجاز الدراسی لدى طلاب معهد إعداد المعلمین، مجلة أداب الفراهیدی، جامعة تکریت، 26، 513 – 540.
  51. عطیة، نوال (2001). علمالنفسوالتکیفالنفسی والاجتماعی، القاهرة: دار القاهرة للکتاب.
  52. قطامی، یوسف محمود (2012): نظریة التنافر والعجز والتغییر المعرفی، عمْان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    1. Al Otaibi, S. (2012). The relationship between cognitive dissonance and  the big-5 factors model of the personality and the academic achievement in a sample of female students at the University of Umm Al Qura. Education 132(3), pp. 607624- 607639.
    2. Baker, R.M., & Sirke, B. (1999). Student adaptation to college questionnaire manual.WPS Test Report. Western Psychological Services, pp 1-8, Available on-line: http//portalwpspuplish.com/pdf/sacq/pdf.
    3. Burris, C.; Harmon-James, E.; & Tarpley, W.R. (2007). By faith alone: Religious agitation and cognitive dissonance. Basic and Applied Social Psychology Journal, 19(1), 17-31.
    4. Cassel, R. N. Chow,P. & Reiger, R, C. (1332). The Cognitive dissonance test.(DISS).Chula Vista, California; Project Innovation.
    5. Cheng, HP (1999). The initial adjustment of chineese and Korean graduate students at large university in the united states. Dissertation Abstract international, Vol.51, No. 5, P: 520-A.
    6. Coralijn. N, Daniel Brugman, & Willem Koops.(2008). Measuring Self-Serving Cognitive Distortions with the “How I Think” Questionnaire. European Journal of Psychological Assessment. 24(3):181–189.
    7. Dias, A., Oda, E., Akiba, H., Arruda, L., & Bruder, L. (2009). Is cognitive dissonance an intrinsic property of the human mind? an experimental solution to a half-century debate. WorldAcademy of Science, Engineering and Technology 54, pp. 784-788.
    8. Eisenhardt, S.; Besnoy, K.; & Steele, E. (2011). Creating dissonance in pre-service teacher's Field experiences.SRATE Journal, 21 (1), 1-10.
    9. Fiske. S. T. & Taylor. S. E. (2008). Social cognition: from brains to culture. New York: McGraw -Hill.
    10. Friedenberg, J., & Silverman, G. (2011). Cognitive Science: An  Introduction to the Study of Mind. 2nd ed. California: Sage Publications Inc.
    11. Graham, R. D. (2007). Theory of cognitive dissonance as it pertains to morality. Journal of Scientific Psychology, 20-23.
    12. Graham, C, & Jones, N. (2011). Cognitive dissonance theory and distance education: faculty perceptions on the efficacy of and resistance to distance education. International Journal of Business, Humanities and Technology 1 (2), pp. 212227- 212232.
    13. Goyol, A. B. (2002). The adjustment problems of African students at western michinag university. (ph. D, western michinag university) p. 95. AAT: 3060706.
    14. Lanz,J.O(2006).Factors relating to academic and social adjustment of international graduate students in the school of education at the university of Pittsburg (Dissertation University of Pittsburg, Vol. 146,Nor.12, P:3603-A.
    15. Lent, R.W., Taveira, M.C, Sheu, H.B & Singley, D. (2009). Social cognitive predictors of academic adjustment and life satisfaction in Portuguese college students: A Longitudinal analysis.J. Vcal- Behave, 74 190-198.
    16. Lester, D., & Yang, B. (2009). Two sources of human irrationality: cognitive dissonance and brain dysfunction. Journal of Socio-Economics, 38 (4), 658-662.
    17. Littlejohn. S. W.. & Foss. K. A. (2005). Theories of human  communication (8th Ed.). Belmont. CA: Thomson/Wadsworth
    18. Moor, N. (2003): The relationship of family environment and academic performance to college adjustment of first- generation.
    19. Pritchard, M.; Wilson, G. & Yamentiz, B. (2007). What predicts adjustment among college students? A longitudinal panel study. Journal of AmericanCollege Health, 56(1), pp. 15-21.
    20. Reiger, R (2000). Examining the ‘cognitive dissonance’ of students at PleasantvilleHigh School by grade and by gender. Education, 121(1), 38-42.
    21. Stanchi, K. (2013) What cognitive dissonance tells us about tone in persuasion. Brooklyn Journal of Low and Policy, 22(1), 93-133.
    22. Steele, C. M.; Spencer, S. J.; Lynch, M. (2003). Self-image resilience and dissonance: The role of affirmational resources. Journal of Personality and Social Psychology, 76(7), Jun: 995-987.
    23. Stoever, S. (2001). Multiple predictors of college adjustment and academic performance for undergraduates in the first year semester. Unpublished Doctoral Dissertation, NorthTexasUniversity, North Texas.
    24. Thompson, I.; Barnhart, R.; & Chow, P. (2010). Using DISS-R to Compare the Dissonance Scores of Four Groups: Incarcerated Adults, High School. College Student Journal. 42(1).
    25. Ulyssw, T(2001): Social and adjustment Of Haitian immigrant children in the United States, . Journal of Socio-Economics, 34 (12), 145-153.
    26. Vinski,E.,&Tryon,G-(2009). Study of a cognitive dissonance intervention to address high school student>s cheating attitudes and behaviors. Ethics & Behavior.