أثر نموذج تدريسي مقترح قائم على التكامل بين التصميم الرقمي والمحاكاة العملية لتنمية مهارات الرسم الفني الكهربي والحس التقني لدى طلاب التعليم التكنولوجي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التحكم في العمليات كلية التكنولوجيا والتعليم ـ جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية كل من مهارات الرسم الفني الكهربي والحس التقني لدى طلاب التعليم التكنولوجي من خلال تصميم برنامج تدريسي قائم على التكامل بين التصميم الرقمي والمحاكاة العملية، وقياس أثره. ولتحقيق هذا الهدف، اتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) مع القياسين القبلي والبعدي. تمثلت مواد المعالجة التجريبية في برنامج تعليمي تم تصميمه خصيصاً للدراسة، حيث استخدم الطلاب برنامج (Microsoft Visio)  للجانب الرقمي، ونموذج محاكاة عملي (إعداد الباحث) للجانب التطبيقي. وتمثلت أداتا القياس في "اختبار مهارات الرسم الفني الكهربي" الذي تم بناؤه لقياس المستويات المعرفية المختلفة للمهارة، و"مقياس الحس التقني" لقياس الجوانب التشخيصية والحدسية لدى الطلاب. وتكونت عينة البحث من (78) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية – برنامج تكنولوجيا الالكترونيات الصناعية والتحكم بكلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي – جامعة بني سويف، للعام الدراسي (2024/2025م)، وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية (ن=39) درست باستخدام البرنامج المقترح، ومجموعة ضابطة (ن=39) درست بالطريقة المعتادة. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات الرسم الفني الكهربي ومقياس الحس التقني، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. وتؤكد هذه النتائج، المدعومة بحجم أثر كبير، أن البرنامج المقترح قد أثبت فاعليته في تحقيق تنمية متوازنة للجوانب المعرفية-الأدائية (الرسم الفني) والجوانب الوجدانية-المهارية (الحس التقني) لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية