الاستحقاق الأكاديمي كمنبئ بالملل والتلكؤ الأكاديمي لدى عينة من طلاب البرنامج الخاص بكلية التربية جامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية ـ جامعة سوهاج

2 مدرس الصحة النفسية كلية التربية ـ جامعة سوهاج

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى الكشف عن نسبة انتشار الاستحقاق الأكاديمي لدى طلبة البرنامج الخاص بكلية التربية جامعة سوهاج، والكشف عن نسبة انتشار الملل الأكاديمي والتلكؤ الأكاديمي لدى عينة البحث، وإمكانية التنبؤ بالملل الأكاديمي والتلكؤ الأكاديمي من خلال الاستحقاق الأكاديمي لدى عينة البحث، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التنبؤي في هذا البحث، وتکونت عينة البحث السيکومترية من طلبة البرنامج الخاص بكلية التربية جامعة سوهاج، وبمتوسط عمرى (20) سنة وانحراف معياري (0.9)، وتم استخدام مقياس الاستحقاق الأكاديمي: إعداد / الضبع (2018)، مقياس الملل الأكاديمي: إعداد / عقيل، الضبع (2020)، ومقياس التلكؤ الأكاديمي: إعداد: McCloskey, 2015)) ترجمة: الشهري (2022)، وأسفرت نتائج البحث عن: ارتفاع نسبة  الاستحقاق الأكاديمي حيث بلغت (30%) لدى عينة البحث، وارتفاع نسبة  الملل الأكاديمي حيث بلغت ( 30%) لدى عينة البحث، وارتفاع نسبة  التلكؤ الأكاديمي حيث بلغت (28.8 %) لدى عينة البحث ، كما يسهم الاستحقاق الأكاديمي في التنبؤ بأبعاد الملل الأكاديمي الأربعة وبعد مشتتات الانتباه للتلكؤ الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية