استهدف البحث الحالي تحديد الأدوار المستقبلية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الخامسة في مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع والمجال الإداري, ثم وضع تصور مستقبلي لهذه الأدوار, ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفي لعرض الأسس النظرية للثورة الصناعية الخامسة, وتحديد الأدوار الحالية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية, وانعكاسات الثورة الصناعية الخامسة على أدوار أعضاء هيئة التدريس بالجامعات, كما اعتمد البحث أيضًا على المنهج الاستشرافي من خلال أحد أهم آلياته وهو أسلوب دلفاي, وقد تم تطبيق جولات دلفاي الثلاث على عينة من الخبراء بالجامعات المصرية, بلغ قوامها في الجولة الأولى (30) خبيرًا, والجولة الثانية (28) خبيرًا, وبلغ (26) خبيرًا في الجولة الثالثة, وتوصل البحث إلى أن هناك إجماع حول الأدوار المستقبلية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية بلغت نسبته 95.7%, وجاءت أعلى نسبة إجماع للخبراء حول مجال التعليم والتعلم بنسبة 96.6%, تبعه المجال الإداري بنسبة 95.5%, ثم مجال خدمة المجتمع بنسبة 95.3%, وأخيرًا الأدوار المستقبلية في مجال البحث العلمي بنسبة 95.2%, وانتهي البحث بتقديم تصور مستقبلي لأدوار أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الخامسة متضمنًا فلسفته ومنطلقاته, وأبعاده, وآليات تنفيذه.
محمد, جهاد نور محمد. (2025). الأدوار المستقبلية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الخامسة. مجلة کلية التربية, 22(126), 208-300. doi: 10.21608/jfe.2025.408715.2304
MLA
جهاد نور محمد محمد. "الأدوار المستقبلية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الخامسة", مجلة کلية التربية, 22, 126, 2025, 208-300. doi: 10.21608/jfe.2025.408715.2304
HARVARD
محمد, جهاد نور محمد. (2025). 'الأدوار المستقبلية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الخامسة', مجلة کلية التربية, 22(126), pp. 208-300. doi: 10.21608/jfe.2025.408715.2304
VANCOUVER
محمد, جهاد نور محمد. الأدوار المستقبلية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الخامسة. مجلة کلية التربية, 2025; 22(126): 208-300. doi: 10.21608/jfe.2025.408715.2304