مستخلص البحث: هدف البحث الي التعرف علي: 1- الفروق ذات الدلاله الاحصائيه بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبيه والضابطه 2- الفروق ذات الدلاله الاحصائيه بين متوسطي رتب المجموعه التجريبيه في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الادراك البصري. 3-العلاقه الارتباطيه بين مهارات الادراك الابصري وصعوبات التعلم. ولغرض تحقيق الهدف قام الباحث بتحديد ذوي صعوبات التعلم في تلات مدارس ابتدائيه من مدارس اداره نجع حمادي التعليميه عن طريق استماره ملاحظه واعتمدالبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسه الحاليه مجموعه من الأساليب والفنيات الارشاديه لخدمه البرنامج وهي التعزيز -التشكيل -الافراط في التصحيح -النمذجه -لعب الدور -استراتيجيه التعلم التعاوني -العصف الذهني وللتاكد من صحه النتائج البحث تم حساب المتوسطات الحسابيه والانحرافات المعياريه لدرجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين في كل مهارهخ من مهارات الادراك البصري والاختبار ككل وتوصلت النتائج الي فاعليه البرنامج المعد في البحث الحالي في تنميه بعض مهارات الادراك البصري لدي أطفال ذوي صعوبات التعلم وتوصي الدراسه باهميه التدل المبكر في تنميه مهارات الأطفال ذوي صعوبات التعلم
محمد محمد عرابى, شيرين, & بهنساوي, أحمد فكري. (2025). برنامج لتنميه مهارات الادراك البصري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 22(125), 590-613. doi: 10.21608/jfe.2025.339575.2129
MLA
شيرين محمد محمد عرابى; أحمد فكري بهنساوي. "برنامج لتنميه مهارات الادراك البصري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم", مجلة کلية التربية, 22, 125, 2025, 590-613. doi: 10.21608/jfe.2025.339575.2129
HARVARD
محمد محمد عرابى, شيرين, بهنساوي, أحمد فكري. (2025). 'برنامج لتنميه مهارات الادراك البصري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم', مجلة کلية التربية, 22(125), pp. 590-613. doi: 10.21608/jfe.2025.339575.2129
VANCOUVER
محمد محمد عرابى, شيرين, بهنساوي, أحمد فكري. برنامج لتنميه مهارات الادراك البصري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 2025; 22(125): 590-613. doi: 10.21608/jfe.2025.339575.2129