الخصائص السيكومترية لمقياس تقدير الخصائص الجسمية والمعرفية للأطفال بطيئي التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه بكلية التربية جامعة بني سويف قسم علم النفس

2 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية– جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقدير الخصائص السيكومترية لمقياس تقدير الخصائص الجسمية والمعرفية للأطفال بطيئي التعلم من خلال مقياس تم تطويره خصيصًا لهذا الغرض. تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لملاءمته لأهداف البحث، حيث تم تطبيق المقياس على عينة مكونة من 96 تلميذًا وتلميذة من المرحلة الابتدائية بإدارة بني سويف التعليمية. أظهرت النتائج أن المقياس يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة، حيث تم تحديد ثلاثة عوامل رئيسية تفسر 76.32% من التباين الكلي للمقياس، وهي: الخصائص الأكاديمية، الخصائص الانفعالية، والخصائص الجسمية والاجتماعية. تشير هذه القيم إلى أن المقياس يمكن أن تكون أداة فعالة في تشخيص الأطفال بطيئي التعلم، مما يدعو إلى ضرورة استخدامها في البيئات التعليمية لتحسين عملية التعرف على هذه الفئة من الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية