الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لطلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه جامعة بنى سويف كلية التربية

2 أستاذ بقسم علم النفس التربوي/ کلية التربية بقنا/ جامعة جنوب الوادي

3 أستاذ علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث الحالى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لدى طلاب الجامعة تكوًن المقياس من (29) مفردة موزعة على (5) أبعاد هما التصرف بوعى (6) عبارة, الوصف (5) عبارات, انتاج الابداع (7) عبارات, الملاحظة (6) عبارات, التمييز النشط (4) عبارات, ويلى كل مفردة خمسة بدائل للإجابة هى: (دائماً, غالباً, أحياناً, نادراً, أبداً) تأخذ التقديرات (5-4-3-2-1) على الترتيب فى حالة المفردات الموجبة ويتم عكسها فى حالة المفردات السالبة وبذلك تكون أقل درجة للمقياس وأعلى درجة للمقياس وتدل الدرجة المرتفعة على ارتفاع اليقظة العقلية والدرجة المنخفضة على انخفاض اليقظة العقلية, ولقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (200) طالب وطالبة من طلاب الجامعة وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الاحصائية المناسبة المتمثلة فى التحليل العاملى الاستكشافى ومعاملات الارتباط بيرسون ومعامل ألفا كرونباك , وتوصلت نتائج البحث الى تمتع المقياس بمؤشرات صدق واتساق وثبات مقبولة مما يجعل الأداة صالحة لمقياس اليقظة العقلية ومن ثم يوصى الباحث باجراء المزيد من الدراسات التى تستهدفت تنمية اليقظة العقلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية