التفكير التأملي وعلاقته بالتوجه الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه قسم،الصحة النفسية، كلية التربية ، جامعة بنى سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الاسكندرية

المستخلص

        يهدف البحث إلى تحديد العلاقة بين التفكير التأملي والتوجه الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من(100) طالب وطالبة من تلاميذ مدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة المنيا, بمتوسط عمري(13.89) سنة, وإنحراف معياري(0.789), واستخدم الباحث المنهج الوصفي الإرتباطي لمناسبته لطبيعة الدراسة, وتم تطبيق مقياس التفكير التأملي(إعداد الباحث), ومقياس التوجه الإيجابي(إعداد الباحث) على عينة البحث, وأسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية بين التفكير التأملي والتوجه الإيجابي لدى أفراد عينة البحث, أما الدرجة الكلية للتفكير التأملي كانت على مستوى مرتفع جدًا, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث في التفكير التأملي إتجاه الذكور, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الحضر والريف في التفكير التأملي إتجاه الحضر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية