أثر بيئة التعلم المعكوس فى تنمية الكفايات التكنولوجية على ضوء نموذج التقبل التكنولوجي TAM لدى معلمي المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 استاذ المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر بيئة التعلم المعكوس في تنمية الكفايات التكنولوجية في ضوء نموذج التقبل التكنولوجي TAM لدى معلمي المرحلة الإعدادية، تكونت عينة البحث من (25) معلم بمعهد قاى الاعدادي بنين. استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة مع التطبيق القبلي/ البعدي لأداتا البحث المتمثلة في بطاقة ملاحظة، ومقياس التقبل التكنولوجي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية الذين يدرسون المحتوى ببيئة التعلم المعكوس في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية الذين يدرسون المحتوى ببيئة التعلم المعكوس في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التقبل التكنولوجي، وأوصي الباحث بضرورة استخدام بيئة التعلم المعكوس لمعلمي مختلف المراحل التعليمية، وتشجيع الإدارات التعليمية على توفير التدريب والدعم المستمر للمعلمين حول كيفية استخدام بيئة التعلم المعكوس بشكل فعال، وتشجيع المعلمين على تجربة أدوات تعليمية جديدة وتطوير استراتيجيات مبتكرة لتوظيف التكنولوجيا في التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية