هدف البحث الحالي إلى التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس التحيزات المعرفية للمراهقين ضعاف السمع والتحقق، وقد تكونت عينة البحث من (150) طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية ضعاف السمع الملحقين بمدراس الدمج بنطاق محافظة أسيوط، وتراوح أعمارهم بين (15-16) عاماً بمتوسط حسابي (15.952) وانحراف معياري (2.689)، واشتملت أداة البحث على مقياس التحيزات المعرفية للمراهقين ضعاف السمع، وتكون المقياس من (45) عبارة موزعة على خمسة محاور رئيسة تتمثل في:(القفز إلى الاستنتاجات، الأفكار اللاعقلانية، مركز التحكم الخارجي، تشويه الإدراك الحسي، الكمالية) وتم التحقق من صدق المقياس باستخدام التحليل العاملي والاتساق الداخلي، والصدق التمييزي، كما تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام معامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية؛ مما يعني أن المقياس صادق وثابت وصالح لأغراض البحث العلمي.
احمد, احمد حسن سيد, عبد الرحيم, محمد محمد السيد, & علي, أحمد عكاشة. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس التحيزات المعرفية لدي المراهقين ضعاف السمع. مجلة کلية التربية, 22(125), 199-231. doi: 10.21608/jfe.2025.337590.2122
MLA
احمد حسن سيد احمد; محمد محمد السيد عبد الرحيم; أحمد عكاشة علي. "الخصائص السيكومترية لمقياس التحيزات المعرفية لدي المراهقين ضعاف السمع", مجلة کلية التربية, 22, 125, 2025, 199-231. doi: 10.21608/jfe.2025.337590.2122
HARVARD
احمد, احمد حسن سيد, عبد الرحيم, محمد محمد السيد, علي, أحمد عكاشة. (2025). 'الخصائص السيكومترية لمقياس التحيزات المعرفية لدي المراهقين ضعاف السمع', مجلة کلية التربية, 22(125), pp. 199-231. doi: 10.21608/jfe.2025.337590.2122
VANCOUVER
احمد, احمد حسن سيد, عبد الرحيم, محمد محمد السيد, علي, أحمد عكاشة. الخصائص السيكومترية لمقياس التحيزات المعرفية لدي المراهقين ضعاف السمع. مجلة کلية التربية, 2025; 22(125): 199-231. doi: 10.21608/jfe.2025.337590.2122