الخصائص السيكومترية لمقياس التحيزات المعرفية لدي المراهقين ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية - جامعة بني سويف

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس التحيزات المعرفية للمراهقين ضعاف السمع والتحقق، وقد تكونت عينة البحث من (150) طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية ضعاف السمع الملحقين بمدراس الدمج بنطاق محافظة أسيوط، وتراوح أعمارهم بين (15-16) عاماً بمتوسط حسابي (15.952) وانحراف معياري (2.689)، واشتملت أداة البحث على مقياس التحيزات المعرفية للمراهقين ضعاف السمع، وتكون المقياس من (45) عبارة موزعة على خمسة محاور رئيسة تتمثل في:(القفز إلى الاستنتاجات، الأفكار اللاعقلانية، مركز التحكم الخارجي، تشويه الإدراك الحسي، الكمالية) وتم التحقق من صدق المقياس باستخدام التحليل العاملي والاتساق الداخلي، والصدق التمييزي، كما تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام معامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية؛ مما يعني أن المقياس صادق وثابت وصالح لأغراض البحث العلمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية