هدف البحث إلى التعرف على دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق ميزة تنافسية بمؤسسات التعليم الأساسي، اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي القائم على جمع البيانات والمعلومات وتحليلها، من خلال الاطلاع على الدراسات والبحوث ذات العلاقة، وتحليلها استقرائياً، والوقوف على أهمية الذكاء الاستراتيجي، وأهدافه، وأدواره، وأبعاده، إلى جانب أهمية الميزة التنافسية في التعليم، ومحدداتها، وأبعادها، بالإضافة إلى توضيح دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية، وخلصت الدراسة النظرية إلى أن تؤثر عناصر الذكاء الاستراتيجي (الاستشراف، الرؤية الاستراتيجية، الحدس، التفكير المنظم، الدافعية، والشراكة) على ابعاد الميزة التنافسية (الابداع، المرونة، التكلفة، التمايز، الجودة).
محمود, آيه علاء الدين عبد الغنى, محمود قرني, أسامة, & محمد جابر, منار. (2025). دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية لتطوير التعليم الأساسي بمصر. مجلة کلية التربية, 22(125), 59-94. doi: 10.21608/jfe.2025.339520.2127
MLA
آيه علاء الدين عبد الغنى محمود; أسامة محمود قرني; منار محمد جابر. "دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية لتطوير التعليم الأساسي بمصر", مجلة کلية التربية, 22, 125, 2025, 59-94. doi: 10.21608/jfe.2025.339520.2127
HARVARD
محمود, آيه علاء الدين عبد الغنى, محمود قرني, أسامة, محمد جابر, منار. (2025). 'دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية لتطوير التعليم الأساسي بمصر', مجلة کلية التربية, 22(125), pp. 59-94. doi: 10.21608/jfe.2025.339520.2127
VANCOUVER
محمود, آيه علاء الدين عبد الغنى, محمود قرني, أسامة, محمد جابر, منار. دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية لتطوير التعليم الأساسي بمصر. مجلة کلية التربية, 2025; 22(125): 59-94. doi: 10.21608/jfe.2025.339520.2127