استهدف البحث تنمية المفاهيم والمهارات العروضية وتحسين المعتقدات المعرفية العروضية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري من خلال برنامج تعليمي قائم على التعلم التوليدي؛ ولتحقيق هذا الهدف تمَّ إعداد مجموعة القوائم التالية: قائمة المفاهيم العروضية، قائمة المهارات العروضية، قائمة أبعاد المعتقدات المعرفية العروضية؛ كما تمَّ إعداد مادة المعالجة التجريبية، وتمثلت في البرنامج التعليمي القائم على التعلم التوليدي، وللتحقق من فعاليته في تنمية المتغيرات المستهدفة؛ تم إعداد أدوات البحث وضبطها، وتمثلت في: اختباري المفاهيم والمهارات العروضية، ومقياس المعتقدات المعرفية العروضية، وبعد تطبيقها قبليا على مجموعتي البحث؛ تم تقديم مادة المعالجة التجريبية لطلاب المجموعة التجريبية؛ بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتكونت مجموعة البحث من (60) طالبا من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري بالمعهد الأحمدي بطنطا في الفصل الأول للعام الدراسي 2024/ 2025م، وبعد دراستهم للبرنامج؛ تم تطبيق أدوات البحث بعديًّا على مجموعتي البحث؛ وأظهرت النتائج وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا بين التطبيقين القبلي والبعدي في اختباري المفاهيم والمهارات العروضية ومقياس المعتقدات المعرفية العروضية لصالح التطبيق البعدي لدى المجموعة التجريبية؛ مما يشير إلى فاعلية البرنامج التعليمي القائم على التعلم التوليدي في تنمية المفاهيم والمهارات العروضية وتحسين المعتقدات المعرفية لدى المجموعة التجريبية للبحث، ومن ثم يوصي البحث بتبني التعلم التوليدي كأحد مداخل التعلم البنائي في تعليم اللغة وتعلمها بصفة عامة، وتنمية المفاهيم والمهارات العروضية، والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري بصفة خاصة.
أبوعيدة, أحـمد محمد محمد, & عكير, هواري عبد الحفيظ علي. (2025). برنامج تعليمي قائم على التعلم التوليدي في تنمية المفاهيم والمهارات العروضية وتحسين المعتقدات المعرفية العروضية لدى طلاب الثانوية الأزهرية. مجلة کلية التربية, 22(125), 1142-1236. doi: 10.21608/jfe.2025.399275.2277
MLA
أحـمد محمد محمد أبوعيدة; هواري عبد الحفيظ علي عكير. "برنامج تعليمي قائم على التعلم التوليدي في تنمية المفاهيم والمهارات العروضية وتحسين المعتقدات المعرفية العروضية لدى طلاب الثانوية الأزهرية", مجلة کلية التربية, 22, 125, 2025, 1142-1236. doi: 10.21608/jfe.2025.399275.2277
HARVARD
أبوعيدة, أحـمد محمد محمد, عكير, هواري عبد الحفيظ علي. (2025). 'برنامج تعليمي قائم على التعلم التوليدي في تنمية المفاهيم والمهارات العروضية وتحسين المعتقدات المعرفية العروضية لدى طلاب الثانوية الأزهرية', مجلة کلية التربية, 22(125), pp. 1142-1236. doi: 10.21608/jfe.2025.399275.2277
VANCOUVER
أبوعيدة, أحـمد محمد محمد, عكير, هواري عبد الحفيظ علي. برنامج تعليمي قائم على التعلم التوليدي في تنمية المفاهيم والمهارات العروضية وتحسين المعتقدات المعرفية العروضية لدى طلاب الثانوية الأزهرية. مجلة کلية التربية, 2025; 22(125): 1142-1236. doi: 10.21608/jfe.2025.399275.2277