برنامج مقترح في الأنشطة البيئية قائم على مدخل التعلم الاجتماعي والوجداني لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية والتفكير الإيجابي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بكلية التربية – جامعة مدينة السادات

2 حاصلة على دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة مدينة السادات

المستخلص

     هَدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في الأنشطة البيئية قائم على مدخل التعلم الاجتماعي والوجداني في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والتفكير الإيجابي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بأبعاد التعلم الاجتماعي والوجداني، وقائمة بالأنشطة البيئية المطلوب تضمينها في البرنامج المقترح، وفي ضوء ذلك تم تصميم البرنامج المقترح في الأنشطة البيئية، ودليل المعلم، وتم إعداد أدوات القياس بالبحث (مقياس الوعي بالتغيرات المناخية، ومقياس التفكير الإيجابي)، واُستخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة (قبلي- بعدي) لمناسبته مع طبيعة البحث الحالي، وبلغ إجمالي عدد التلاميذ بمجموعة البحث (32) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة عمرو بن العاص التابعة لإدارة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية، وقد أظهرت النتائج وجود حجم تأثير كبير للبرنامج المقترح في الأنشطة البيئية في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية، وتنمية التفكير الإيجابي للتلاميذ بمجموعة البحث، مما يعكس فاعلية البرنامج المقترح في الأنشطة البيئية القائم على مدخل التعلم الاجتماعي والوجداني في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والتفكير الإيجابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة العلوم، ووجود علاقة ارتباطية طردية قوية بين الوعي بالتغيرات المناخية، والتفكير الإيجابي، وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج تم تقديم توصيات ومقترحات للبحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية