تسعى الدراسة الحالية بصورة أساسية إلى التوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة التي قد تسهم في تطوير الجامعات المصرية في ضوء الاستفادة من تطبيقات نماذج التشغيل في جامعات بعض الدول المتقدمة، وبما يتفق مع طبيعة المجتمع المصري ومعطياته الثقافية. وقد استعانت الدراسة الحالية بالمنهج المقارن في سبيل تحقيق أهدافها، وسارت الدراسة وفق هذا المنهج في مجموعة من الأقسام؛ حيث بدأ القسم الأول منها بالإطار العام للدراسة الذي تم فيه تحديد المشكلة، والأهداف، والأهمية، والمنهج، والحدود، والمصطلحات، والدراسات السابقة، ثم تناول القسم الثاني الإطار النظري الذي يدور حول الأسس الفكرية لنماذج التشغيل في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة، وتضمن القسم الثالث الوضع الراهن لنماذج التشغيل في (جامعة ألبرتا بكندا، وجامعة تينيسي بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة فيكتوريا بأستراليا)، وذلك في ضوء القُوَى والعوامل الثقافية المؤثِّرة فيها، وتلا ذلك القسم الرابع والذي ارتكز على "المقارنة التفسيرية"؛ لتوضيح أوجه التشابه والاختلاف بين تطبيقات نماذج التشغيل في كلٍّ من (جامعة ألبرتا، وجامعة تينيسي، وجامعة فيكتوريا)، وتفسيرها في ضوء مفاهيم العلوم الاجتماعية ذات العلاقة، ثم اتجهت الدراسة بعد ذلك إلى القسم الخامس، والذي اهتم بتحليل الوضع الراهن للجامعات المصرية في ضوء مفهوم نماذج التشغيل، مع بيان القُوَى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها، وتضمن القسم السادس والأخير الإجراءات المقترحة التي تُسهم في تطوير الجامعات المصرية في ضوء الاستفادة من نماذج التشغيل وتطبيقاتها في جامعات بعض الدول المتقدمة، مع مراعاة طبيعة المجتمع المصري ومعطياته الثقافية.
حرب, إيمان وصفي كامل السيد. (2025). نماذج التشغيل في جامعات بعض الدول المتقدمة وإمكان الإفادة منها في مصر. مجلة کلية التربية, 22(125), 1-201. doi: 10.21608/jfe.2025.383854.2235
MLA
إيمان وصفي كامل السيد حرب. "نماذج التشغيل في جامعات بعض الدول المتقدمة وإمكان الإفادة منها في مصر", مجلة کلية التربية, 22, 125, 2025, 1-201. doi: 10.21608/jfe.2025.383854.2235
HARVARD
حرب, إيمان وصفي كامل السيد. (2025). 'نماذج التشغيل في جامعات بعض الدول المتقدمة وإمكان الإفادة منها في مصر', مجلة کلية التربية, 22(125), pp. 1-201. doi: 10.21608/jfe.2025.383854.2235
VANCOUVER
حرب, إيمان وصفي كامل السيد. نماذج التشغيل في جامعات بعض الدول المتقدمة وإمكان الإفادة منها في مصر. مجلة کلية التربية, 2025; 22(125): 1-201. doi: 10.21608/jfe.2025.383854.2235