آليات مقترحة لتعزيز الهوية العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة بني سويف

2 أستاذ أصول التربية كلية التربية – جامعة سوهاج

3 أستاذ أصول التربية كلية التربية – بني سويف

4 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

 تمثل الهوية في أي مجتمع أساس وجود قيم وتاريخ وعقيدة هذه المجتمع، فإذا تنازلت أمة عن هويتها، فهي تفرط في ثوابتها التاريخية وتتخلى عن ماضيها وحاضرها ومستقبلها، وتفتح الطريق أمام انفراط عقدها، ولذلك فقد استهدفت الدراسة الحالية تقديم آليات لتعزيز الهوية العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وذلك من خلال تناول مفهومها وتحديد مكوناتها والآثار المترتبة على فقدانها، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتوصلت إلى عدة آليات لتعزيز الهوية العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمصر كالتالي:

توجيه المعلمين للعمل على تعميق انتماء طلابهم لمجتمعهم ولأمتهم الإسلامية ووطنهم العربي.
توضيح أهمية الهوية في تنمية الروح الدينية لدى للطلاب.
الحرص على الترابط الاجتماعي بين الأفراد لتعميق مفهوم الهوية.
تنظيم الندوات لحث الطلاب وتشجيعهم على الاعتزاز بهويتهم.
السعي لنشر التاريخ العربي الإسلامي وإبراز أبطاله وتقديمهم كقدوة .              
توظيف وسائل ضبط اجتماعي لمنع الفوضى التي قد تضر بثوابت الهوية العربية.
زرع الأمل في الطلاب رغم ما يعيشوه من اضطراب قد يؤثر على الانتماء وفقد الهوية.
غرس الكرامة والاعتزاز بالنفس والدين والوطن في نفوس الطلاب.
توعية الطلاب بخطر التقليد الأعمى للغرب لكل شيء.
العمل على تفعيل الأنشطة التي تنمي الهوية لدى الطلاب.
القيام بعمل أنشطة لدعم اللغة العربية وتنميتها.
تنظيم احتفالات لإحياء ذكرى البطولات بغرض تعزيز الهوية الوطنية.
عقد مناظرات لمناقشة الصراع بين الهوية العربية والحضارة الغربية لدى الطلاب.
تشجيع الطلاب على القراءة والاطلاع في كتب التاريخ لمعرفة تاريخهم.
مناقشة الطلاب حول حقيقة الشخصيات التي يتخذونها قدوة لهم.
إعطاء الطلاب مساحة من الحرية للتعبير عن أفكارهم.
سماع آراء الطلاب وتقبل أفكارهم باهتمام وتوجيههم إيجابيًا .                      
إحياء روح الإبداع كي لا يستسلموا للفكر الغربي الوافد فتضيع هويتهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية