فعالية الإرشاد النفسي البنائي في خفض مستوى إعاقة الذات وأثره على الازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الارشاد النفسي البنائي في خفض مستوى إعاقة الذات، وتعزيز مستوى الازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة، واعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين في العمر الزمني ومستوى إعاقة الذات ومستوى الازدهار النفسي، وذلك على عينة من طلاب الجامعة بلغ عددهم 18 طالب وطالبة بمتوسط عمر زمني 20 وانحراف معياري 0.767 ، وتمثلت أدوات البحث في مقياس إعاقة الذات إعداد عفاف جعيص ومصطفى الحديبي (2015)، ومقياس الازدهار النفسي إعداد الباحث، وبرنامج الارشاد النفسي البنائي إعداد الباحث، وأسفرت النتائج عن فعالية الارشاد النفسي البنائي في خفض مستوى إعاقة الذات وتعزيز مستوى الازدهار النفسي لدي طلاب المجموعة التجريبية، واستمرارية الفعالية خلال فترة المتابعة، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بالشخصية والارتقاء بالصحة النفسية لدى الأفراد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية