الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالإعاقة الذاتية الأكاديمية لدى عينة من طلاب الثانوية العامة

نوع المستند : رسائل علمية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ الإعاقة العقلية المساعد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

3 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالی للتعرف على الفروق في  الاعاقة الذاتية الاكاديمية لطلاب الثانوية العامة بين الذكور والاناث لطلاب الثانوية العامة وبين التخصصات العلمية والادبية لطلاب الثانوية العامة واتبع البحث المنهج الوصفی ,وتكونت عينة الدراسة من(320) طالب وطالبة من طلاب الثانوية العامة بمحافظة بني سويف عبارة عن ( 200) من الذكور ، ( 120) من الاناث وأحتوت أيضاً على (179)علمي, و(141) أدبي بمتوسط عمری قدره (16.6) عام, وانحراف معیاری (3250.)،, تم استخدام مقياس الاعاقة الذاتية الاكاديمية، واشارت النتائج الي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط الاعاقة الذاتية الاكاديمية للذكور والاناث في البعد الثاني ( نقص الجهد الذاتي ) والبعد الثالث ( الشعور بنقص القدرات الذاتية) والمجموع الكلي لصالح الاناث وفي البعد الاول ( الفشل في الاداء الاكاديمي) لصالح الذكور، واشارت النتائج ايضا الي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط الاعاقة الذاتية الاكاديمية للشعب العلمية والادبية  في البعد الثاني ( نقص الجهد الذاتي ) والبعد الثالث ( الشعور بنقص القدرات الذاتية) والمجموع الكلي لصالح الادبي والبعد الاول (الفشل في الاداء الاكاديمي) لصالح العلمي و للتحقق من هذه الفرضية تم  أستخدام أختبار (ت) للعينات المستقلة     .Independent Samples T-Test  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية