الفروق بين الذكور والاناث في الكفاءة الذاتية الاكاديمية لدى طلاب الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية _ جامعة بني سويف

3 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية _ جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث على مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب الثانوية العامة, وقد تكونت عينة الدراسة من (50) طالب بمدرسة عبدالحميد عبد الحفيظ الثانوية العامة, و (50) طالبة بمدرسة السيدة خديجة الثانوية العامة بنات بمركز سمسطا محافظة بني سويف, بمتوسط أعمار ( 15.35 ) وانحراف معياري ( 0.925 ), و لإجراء الدراسة قامت الباحثة بتطبيق مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية إعداد " تقى عبدالمنعم السيد 2020 " في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023 – 2024م, بمدرسة(السيدة خديجة الثانوية العامة بنات ومدرسة عبدالحميد عبد الحفيظ الثانوية العامة) وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي, وبينت النتائج التالي:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى أفراد عينة البحث لصالح الإناث.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيًا عند مستويي الدلالة ( 0.05 , 0.01 ) بين متوسطي درجات الذكور والاناث على الابعاد التالية:
(عمومية الكفاءة, قوة الكفاءة, قدر الكفاءة ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية